موقع ووردبريس عربي آخر

البحث الزراعي بمكناس يبتكر أصنافا جديدة من القطاني ومن النباتات الزيتية…

تمكن باحثون من المركز الجهوي للبحث الزراعي مكناس من ابتكار ثلاثة أصناف جديدة من الفول والفويلة والسلجم (الكولزا) تتميز بإنتاجيتها العالية ومقاومتها للآفات الزراعي. وقد قيدت هذه الابتكارات في السجل الرسمي نهاية السنة الفارطة.

 وحسب بلاغ صحفي توصلت “المحيط الفلاحي” بنسخة منه ، أوضح أن الأمر  يتعلق بالنسبة للقطاني الغذائية بصنف الفول “هيبة” وصنف الفويلة “زينة” اللذان يتجاوز متوسط انتاجيتهما على التوالي 30 و29 قنطارا في الهكتار. كما يتميزان بمقاومتهما لآفتي التبقع البني (Botrytis) و لفحة الأسكوشيتا (Anthracnose) . الصنفان موجهان للإنتاج الجاف وملائمان لمختلف المناطق الزراعية الأيكولوجية المغربية.

وأكد البلاغ بالنسبة للسلجم، يعتبر صنف “بركة” سادس أصناف السلجم المغربية التي ابتكرها المعهد الوطني للبحث الزراعي خلال السنوات الأخيرة. ويمتاز هذا الصنف بإنتاجيته العالية التي تتجاوز 30 قنطار/هكتار في ظروف ملائمة وبمعدل محتوى الزيت لا يقل عن 43%. كما أنه صنف من نوع كانولا Canola يعطي زيتا خالية من حمض الإيروسيك وثفل بنسبة جد منخفضة من الكلوكوزينولات. “بركة” أيضا صنف مبكر ويتحمل نسبيا ظروف الزيادة المائية في التربة (Hydromorphie)، وهو لذلك ملائم للمناطق الرطبة وشديدة الرطوبة (الغرب واللكوس).

* المحيط الفلاحي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.