موقع ووردبريس عربي آخر

الاستراتيجية الجديدة للإرشاد والاستشارة الفلاحية محور يوم تواصلي

0

المهدية: نظمت وزارة الفلاحة والصيد البحري (مديرية التعليم والتكوين والبحث بالمهدية، يوما إخباريا وتواصليا حول موضوع “الإستراتيجية الجديدة للإرشاد والاستشارة الفلاحية“.وتم خلال هذا اللقاء، الذي حضره ممثلو التنظيمات المهنية والشبه مهنية والغرف الفلاحية والقطاع العام والخاص، تقديم شروحات وتوضيحات حول الإستراتيجية الجديدة للإرشاد والاستشارة الفلاحية الذي تمت صياغتها في إطار تفعيل مضامين مخطط “المغرب الأخضر“.

وأكد مدير مديرية التعليم والتكوين والبحث بالوزارة السيد جواد باحجي، أن هذا اللقاء التواصلي يهدف إلى شرح الطرق الجديدة التي تم اعتمادها في إخبار وتكوين المنتجين، والتي تتمثل أساسا في إحداث مدارس حقلية لتمكين المنتجين المستهدفين من اكتساب مهارات وتقنيات فلاحية جديدة وتحفيزهم على ممارساتها في إطار العمل التشاركي بهدف تحسين مردودية المحاصيل الفلاحية.

وأضاف السيد باحجي أن آلية المدارس الحقلية ستمكن الفلاح من القيام بدراسة مع المستشار الفلاحي ليتمكن من الوقوف على الإشكاليات المطروحة في حقله وإيجاد حلول ناجعة من شأنها المساهمة في تحسين مردودية محصوله الفلاحي.

وأشار إلى أن الاستراتيجية الجديدة للإرشاد والاستشارة عبارة عن منظومة من المبادئ والإجراءات ستمكن من توفير أكبر تغطية ممكنة للفلاحين عبر تدعيم إعداد المستشارين الفلاحيين العموميين والخواص المعتمدين من قبل الدولة، مضيفا أن الوزارة لها برنامج عمل بجميع المديريات الجهوية للفلاحة بجهات المملكة للقيام بمجموعة من المشاريع مع الفلاحين والتنظيمات البيمهنية.

وأبرز مدير مديرية التعليم والتكوين والبحث أن الإستراتيجية الجديدة تدخل في إطار تفعيل دور الدولة وخلق استشارة فلاحية خاصة وتفعيل اتفاقية الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وتميز هذا اللقاء بتقديم مجموعة من العروض التي أشرف على تقديمها خبراء ينتمون على الخصوص إلى وزارة الفلاحة والصيد البحري والمكتب الوطني للبحث الزراعي والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، همت بالخصوص آخر التجارب والتقنيات الحديثة في مجال الإرشاد والاستشارة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.