موقع ووردبريس عربي آخر

الاتحاد العام للفلاحين والتعاونيين العرب يدعو إلى تعاون عربي مشترك

0

الخميسات : دعا المشاركون في المؤتمر التاسع للاتحاد العام للفلاحين والتعاونيين الزراعيين العرب، مساء أمس الثلاثاء بالخميسات، إلى التعاون المشترك بين الدول العربية لتحقيق التكامل في الإنتاج الفلاحي.

وحث المشاركون في هذا المؤتمر، الذي ينعقد تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس (من 24 إلى 26 يناير الجاري)، تحت شعار “تشجيع التبادل الفلاحي ورفع تحديات الإنتاج”، رجال الأعمال بالدول العربية إلى الاستثمار في مجال التنمية الفلاحية.

وأكد المؤتمرون، في التوصيات التي أصدروها أمس، أن ذلك سيساهم في سد الفجوة الغذائية التي تعاني منها بعض الشعوب العربية وامتصاص البطالة وخلق مناصب شغل، لاسيما وأن بعض الإستراتيجيات التي وضعتها الدول العربية في مجال الاستثمار في القطاع الفلاحي توفر مزايا عدة للمستثمرين.

ودعا المؤتمرون، الذين يمثلون دول موريتانيا والجزائر وليبيا وتونس ومصر وفلسطين والسودان وسورية واليمن ولبنان والكويت والأردن والعراق والمغرب، الحكومات العربية للعمل على تسهيل تنقل السلع الزراعية المنتجة عربيا، وذلك بإزالة الحواجز الجمركية وفتح الحدود وكذا تسهيل تنقل المواطنين بين الأقطار العربية.

وأوصوا مؤسسات البحوث الزراعية بعقد اتفاقيات شراكة لتيسير تداول نتائج البحوث المتعلقة بالأصناف الزراعية المنتجة والمقاومة للجفاف والأمراض، وبتبادل الخبرات بين المنظمات المنخرطة في الاتحاد، خاصة، فيما يتعلق بمسارات تسويق الإنتاج الفلاحي وإحداث موقع إلكتروني خاص بالاتحاد يساهم في تدفق المعلومات بشكل أسرع.

وشددوا على ضرورة اعتبار الاتحادات العربية منظمات ذات نفع عام لتتمكن من الاستفادة من القوانين المنظمة لدعم المنظمات المهنية، وذلك لتغطية تكاليف أنشطتها، مطالبين من المنظمات والهيئات العربية التابعة للجامعة العربية تخصيص نسبة من أرباحها لتمويل الاتحاد العام للفلاحين والتعاونيين الزراعيين العرب.

وتم خلال أشغال هذا المؤتمر تلاوة التقريرين الأدبي والمالي للاتحاد حيث تم بعد مناقشتهما انتخاب السيد خالد خزعل من سوريا أمينا عاما للاتحاد خلفا للسيد منصور حسن طبيقة من ليبيا، وكذا انتخاب السادة جمال مبسلط (فلسطين)، وأحمد مسعود دشك (الأردن)، ونجيب الفطناسي (تونس)، وممدوح حمادة (مصر)، وصديق علي إبراهيم (السودان)، وإدريس بلفاصلة (المغرب) والعماري صلاح (ليبيا) أمناء مساعدين.

يذكر أن المؤتمرين يقومون اليوم بزيارات ميدانية إلى ضيعات وتعاونيات فلاحية للحبوب بمكناس، وضيعات لإنتاج الألبان وعنب المائدة بمنطقة بنسليمان، وضيعة لإنتاج الحوامض وعنب المائدة ومعمل لتكرير السكر بمشرع بلقصيري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.