موقع ووردبريس عربي آخر

الاتحاد الاروبي يـدعم سياسة تنمية الغابات بالمغــرب بمبــلغ 37 مليــون أورو

0

المحيط الفلاحي : وقع المغرب والاتحاد الأوربي اليوم الثلاثاء بالصخيرات على برنامج يدعم بموجبه الاتحاد سياسة تنمية الغابات بالمغرب بقيمة 37 مليون أورو .وأكد سفير الاتحاد الاروبي بالمغرب روبير جوي في ندوة صحفية على هامش يوم دراسي نظمته المندوبية السامية للمياه والغابات ومكافحة التصحر تخليدا لمائوية إنشاء المصالح الغابوية بالمغرب أن هذا البرنامج سيساهم في تعزيز فعالية استراتيجية الحماية والتدبير المستدام للموارد الغابوية.

وأضاف أن هذا البرنامج يعتبر أول تجربة في العالم للدعم الاروبي المالي لسياسة تنمية الغابات ببلد شريك مشيرا الى أن جزءا من هذا المبلغ سيخصص للفاعلين غير التابعين للدولة .

وقال إن دعما بهذا الحجم للقطاع الغابوي في المغرب ٬يستمد مبرراته من الدور الكبير الذي يضطلع به المجال الغابوي في التنمية القروية ومن المقاربات الشمولية المتعلقة بالتغيرات المناخية وكذا من نوعية الشراكات التي نسجتها الادارة المكلفة بتدبير الغابات على مر السنوات مؤكدا على ضرورة ايجاد صيغ جديدة لتدبير الموارد الغابوية في المغرب اخذا بعين الاعتبار مصالح السكان ومستواهم المعيشي .

ووصف السفير الاروبي التشريع المغربي في هذا المجال ب”المجدد” في ما يتعلق بمشاركة السكان في استغلال وتثمين الغابات التابعة للدولة ٬داعيا بهذا الخصوص الى تعزيز وتنظيم هذه المشاركة بشكل افضل من اجل ضمان تنمية مستدامة للمناطق الغابوية ومواجهة التحديات الجديدة التي تطرحها التغيرات المناخية .

من جهته اشاد المندوب السامي للمياه والغابات ومكافحة التصحر السيد عبد العظيم الحافي بالتوقيع على هذا البرنامج الهام بالنسبة لمستقبل الانظمة البيئية بالمغرب.

يشار الى أنه تم أيضا بمناسبة تخليد مائوية إنشاء المصالح الغابوية بالمغرب توقيع اتفاقية اطار ثلاثية (وزارة الداخلية ٬ووزارة السكنى والتعمير وسياسة المدينة ٬ والمندوبية السامية للمياه والغابات ومكافحة التصحر) تتعلق بالغابات بالمجال الحضري وشبه الحضري.

وتهدف الاتفاقية الى تطوير الدور الاجتماعي للفضاءات الغابوية والرفع من المساحات الخضراء بالوسط الحضري وتحسيس الزوار والفاعلين بدور الغابات في المجال الحضري وشبه الحضري .

كما تم التوقيع على اتفاقية تعاون بين المندوبية السامية للمياه والغابات ومكافحة التصحر والصندوق الدولي لاكثار طيور الحبارى (الامارات العربية المتحدة) من اجل حماية التنوع البيئي والانواع النادرة وتلك المهددة بالانقراض . وتهم الاتفاقية اساسا جوانب التكوين والبحث وتبادل المعلومات.

وتم أيضا التوقيع على مذكرة للتعاون مع الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة من اجل النهوض بالتعاون لتنفيذ مشاريع تتعلق بحماية التنوع البيئي بالمغرب .

كما وقعت المندوبية السامية للمياه والغابات ومكافحة التصحر اتفاقية مع بريد المغرب من اجل اصدار طابع بريدي بمناسبة مائوية احداث ادارة المياه والغابات .

يذكر أنه تم خلال العشرين سنة الماضية تنفيذ عدد من المشاريع الغابوية بعدد من مناطق المغرب بمبلغ يناهز 550 مليون درهم .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.