موقع ووردبريس عربي آخر

الإنتاج الوطني من اللوز يتراوح بين 50 و90 ألف طن حسب خصوصيات كل موسم فلاحي

0

تفيد المعطيات المتوفرة لدى وزارة الفلاحة والصيد البحري أن الإنتاج الوطني من اللوز يتراوح بين 50 و90 ألف طن حسب خصوصيات كل موسم فلاحي، ولا تتعدى مردودية الهكتار الواحد 500 كلغ، بينما يصل هذا المعدل على الصعيد العالمي ألف كلغ.

وتشغل زراعة اللوز في المغرب مساحة إجمالية تصل إلى 141 ألف هكتار، حيث تحتل حوالي 70 في المائة من المساحات الفلاحية المشمولة بزراعة الأشجار المصنفة ضمن الورديات، و5ر1 في المائة من الأراضي الصالحة للزراعة على الصعيد الوطني، وفي الوقت ذاته فإن حوالي 82 في المائة من بساتين اللوز في المغرب تقل مساحاتها عن 5 هكتارات.

وتعد جهة سوس ماسة-درعة المنطقة الأولى المنتجة للوز الصعيد الوطني بمعدل 33 في المائة، تليها جهة مكناس-تافيلالت بمعدل إنتاج يصل 16 في المائة، وتأتي في المرتبة الثالثة جهة تازة-الحسيمة-تاونات بنسبة 14 في المائة، متبوعة بالجهة الشرقية، ثم جهة فاس-بولمان، فيما تنتج باقي جهات المملكة أقل من 5 في المائة.

وتلعب سلسلة إنتاج اللوز دورا سوسيو-اقتصاديا وازنا في الاقتصاد الوطني حيث توفر حوالي 4 ملايين منصب شغل، ويطبع هذه السلسلة نوعان من نمط الإنتاج، أولهما النمط التقليدي وهو السائد بنسبة تصل حوالي 70 في المائة، ثم النمط العصري المتميز بجودته العالية ومردوديته المنتظمة حيث ينتشر هذا النمط ، على الخصوص ، في مناطق مكناس ومراكش، وإلى حد ما بمنطقة سوس، فيما تصل كثافة الأشجار في نمط الإنتاج العصري ما بين مائة و400 شجرة في الهكتار الواحد.

وبخصوص مكانة زراعة اللوز كسلسلة إنتاج ضمن الدعامة الثانية (الفلاحة التضامنية) ل”مخطط المغرب الأخضر”، فقد تقرر في هذا الإطار الرفع من المساحات المزروعة من 141 ألف هكتار، إلى 184 ألف هكتار، أي بزيادة 30 في المائة، إضافة إلى تكثيف غرس الأشجار في المساحات المشمولة سلفا بزراعة اللوز في حدود 111 ألف هكتار حيث ستستفيد من برامج للدعم والمواكبة (من مجموع 141 ألف هكتار)، وذلك حتى يتسنى الرفع من الإنتاج الوطني بنسبة 70 في المائة، أي ما يعادل 65 ألف طن كإنتاج إضافي.

ولأجل تحقيق هذه الأهداف، فقد تقرر في إطار “مخطط المغرب الأخضر” رصد استثمار مالي بقيمة 900 مليون درهم، لإنجاز 22 مشروعا مهيكلا على صعيد مناطق انتشار هذه السلسلة من الإنتاج على الصعيد الوطني.

وفي ما يتعلق بوضعية هذه السلسلة من الإنتاج في إطار المخطط المذكور على مستوى جهة سوس-ماسة-درعة، فقد تم تحديد سبعة مشاريع مهيكلة، تهم 17 ألف فلاح على مستوى المجال الترابي للجهة، حيث سيستفيدون من برامج الدعم المسطرة في هذا الإطار، وهي تتوزع بين 4 مشاريع تخص التثمين والتكثيف على مساحة تصل إلى 25 ألفا و400 هكتار، لفائدة 14 ألف فلاح، ثم ثلاثة مشاريع تهم التوسيع وسيستفيد منها 2240 فلاحا.

ويصل الغلاف المالي الاستثماري المخصص لسلسة إنتاج اللوز على مستوى جهة سوس- ماسة- درعة ضمن مخطط المغرب الأخضر، إلى 242 مليون درهم، أي ما يوازي 27 في المائة، من مجموع الاستثمارات الوطنية المخصصة لهذه السلسلة في إطار المخطط.

المحيط الفلاحي :و.م.ع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.