موقع ووردبريس عربي آخر

الأميرة للا حسناء تبرز أهمية التربية والتكوين في التحسيس بالتغيرات المناخية

ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء اليوم الاثنين 14 نوفمبر 2016، افتتاح “يوم التربية” في إطار الدورة رفيعة المستوى ،بالمنطقة الزرقاء في فعاليات مؤتمر “كوب 22” الذي ينعقد بمدينة مراكش، بحضور “باتريسيا اسبينوزا”، الأمينة التنفيذية للاتفاقية الإطار للأمم المتحدة، و”إيرينا بوكوفا”، المديرة العامة لمنظمة اليونيسكو، و “رشيد بلمختار ” وزير التربية الوطنية.
وذكرت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، في كلمة بالمناسبة، بالأهمية القصوى التي تكتسيها التربية والتكوين والتحسيس في مكافحة التغيرات المناخية، كما تم التأكيد على ذلك في اتفاق باريس 2015 في مادته رقم 12.
وسلمت “إسبينوزا” و”بوكوفا” إلى صاحبة السمو الملكي أول تقرير عالمي لرصد التربية (التقرير العالمي رصد التربية – 2016) الذي جاء على إثر إطلاق الأمم المتحدة في سنة 2004 لعشرية التربية على التنمية المستدامة التي تشرف عليها اليونيسكو.

img_7002

عقب ذلك، أطلق ممثلو “الصحفيون الشباب من أجل البيئة”، البرنامج الرائد للتربية البيئية الذي تشرف عليه المؤسسة منذ سنة 2002، نداء الشباب أمام صاحبة السمو الملكي، هذا النداء الذي تلته “عائشة وجيدي” من المغرب و”ميلفين لي موريس” من كينيا، المنخرطتين في برنامج “الصحفيون الشباب من أجل البيئة”، يتضمن تسع توصيات تمت مناقشتها وحصرها من طرف الصحفيين الشباب من أجل البيئة المنتمين إلى 11 بلدا مختلفا (المغرب، كينيا، غانا، جنوب إفريقيا، أوغندا، تانزانيا، البرتغال، كندا، رومانيا، كازاخستان ومالطا) والذين جمعتهم المؤسسة يومي 13 و14 نونبر حول موضوع “تقليص البصمة الإيكولوجية”. وقد تم قبول واحدة من تسع توصيات لليونغو التي تلتزم بها الأمينة التنفيذية للاتفاقية الإطار للأمم المتحدة.

ويتميز برنامج “الصحفيون الشباب من أجل البيئة”: الذي تنجزه مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة منذ سنة 2002، والمتواجد في 30 بلدا منخرطا في مؤسسة التربية على البيئة، بمشاركة 22000 تلميذا من الثانويات الإعدادية والتأهيلية بالمغرب، من ضمنهم 174 حصلوا على جوائز في المسابقات الوطنية و24 في المسابقات الدولية، وقد حظي هؤلاء التلاميذ بمرافقة من طرف 8300 مؤطرا.

مراكش:سعاد المدراع

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.