موقع ووردبريس عربي آخر

الأمطار الخريفية تبشر بموسم فلاحي جيد بجهة فاس-بولمان

0

فاس –علم لدى المديرية الجهوية للفلاحة أن الأمطار الخريفية المسجلة على صعيد جهة فاس-بولمان تبشر بموسم فلاحي جيد برسم 2010 -2011 .

وأوضح المصدر أن هذه التساقطات كانت مفيدة أيضا من أجل توفير ظروف مواتية بالنسبة للزراعات الخريفية (الحبوب،والخضر والأعلاف،والبستنة) .

وأشار المصدر نفسه إلى أن هذه الأمطار كانت كافية مقارنة بحاجيات الحبوب خلال هذه الفترة،كما أن التوزيع الجيد لهذه التساقطات حسب الزمان والمكان خلقت ظروفا ملائمة بالنسبة للفلاحة.

وأضافت المديرية أن متوسط حجم الأمطار المسجلة إلى غاية 30 دجنبر من السنة المنصرمة،حسب محطات الأرصاد الجوية على مستوى الجهة،تراوح ما بين 62 ملم في منطقة ميسور-وطاط الحاج ،و255 ملم في صفرو،أي بزيادة 13 في المائة في فاس وصفرو،و بعجز بنسبة 17 بالمائة على صعيد إقليم بولمان مقارنة بالموسم الفلاحي الماضي .

وعرف هذا الموسم طلبا قويا على البذور من قبل الفلاحين ،ويرجع ذلك أساسا إلى جهود التوعية،والرفع من نسبة الدعم التي تقدمها الدولة في حدود 160 درهما/ للكيلوغرام بالنسبة للقمح الطري،و 170 درهما/ للكيلوغرام للقمح الصلب،ثم 150 درهما / للكيلوغرام بالنسبة للشعير.

وحسب المديرية الاقليمية للفلاحة،فإن أسعار البيع تتراوح بين 310 و 325 درهما/للكيلوغرام بالنسبة للقمح الطري،و ما بين 355 و370 درهما/للكيلوغرام بالنسبة للقمح الصلب ،ثم ما بين 240 و 255 درهما /للكيلوغرام بالنسبة للشعير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.