موقع ووردبريس عربي آخر

افتتاح المعرض الدولي للفواكه والخضر بلندن بمشاركة المغرب.

0

لندن : افتتحت اليوم الأربعاء بمركز المعارض بإكسيل (وسط لندن)، الدورة الرابعة للمعرض الدولي للفواكه والخضر (وورلد فروت أند فيجتيبل شو)، بمشاركة المغرب.

ويشارك من المغرب في هذا المعرض وفد يضم مسؤولين رسميين ورجال أعمال ، وذلك في إطار الجهود التي يبذلها لتوفير الظروف المواتية لتعزيز المبادلات التجارية والفلاحية مع المملكة المتحدة.
وتسهر على تنظيم هذه المشاركة، وهي الثانية على التوالي للمغرب في هذا المعرض، سفارة المغرب ببريطانيا بشراكة مع “مغرب- تصدير“.
وتتميز هذه الدورة بمشاركة عشر مقاولات مغربية وأربع جمعيات، مهتمة بنسج روابط للتعاون مع شركاء يعملون في سوق واعدة جدا.
كما يشارك في المعرض، على الخصوص، المركز الجهوي للاستثمار بجهة مكناستافيلالت، والعديد من الجمعيات القطاعية (فواكه وخضر، حوامض ..)، فضلا عن المقاولات الرائدة في هذا القطاع.

تتويج زيت أركان

وتميز حفل افتتاح المعرض بمنح جائزة الابتكارات إلى شركة (موغادور أكرافيتال) المغربية لجودة منتوجها من زيت أركان (بريميوم بيو).
ويتعلق الأمر بثاني تتويج لهذه المقاولة المغربية بلندن بعد جائزة “النجمات الذهبية الثلاث” التي سبق أن فازت بها في  مسابقة “غريت تيست أوورد 2010التي نظمتها “ذو غيلد أوف فاين فود“.
وتشكل هذه الجوائز تقديرا لتميز هذا المنتوج المحلي المغربي الذي تنتجه هذه المقاولة، التي تعمل منذ سبع سنوات على تثمين زيت أركان، التي لها مزايا في مجالي الطبخ ولطب، ولها دور سوسيو- بيئي معترف به عالميا ، فضلا عن بعد ثقافي .
وتقوم هذه المقاولة، التي يديرها السيد محمد حساني، وهو شاب مغربي حاصل على الماستر في الكيمياء الحيوية وعلى “إم بي إي” في التسويق الدولي، بتصدير منتجاتها إلى العديد من الأسواق الدولية.
وسبق لشركة (موغادور أكرافيتال) أن حصلت على جوائز أخرى على الصعيد الدولي، من بينها جائزة ” النجمتان الذهبيتان” خلال دورة 2009 ل”غريت تيست أوورد”، وعلى ميدالية التميز بالمعرض الدولي للفلاحة بباريس سنة 2009.
ومن جهة أخرى، يشكل الجناح المغربي، الذي يمتد على مساحة تبلغ 204 أمتار مربعة، مقابل 100 متر مربع في السنة الماضية، أرضية لعرض مجموعة من المنتجات، من قبيل الخضر والفواكه الطازجة، والمنتجات المعلبة، والفواكه الجافة، والتوابل والأعشاب العطرية، والمنتجات البيولوجية.  ويمثل معرض لندن، المخصص بالكامل للقاءات بين رجال الأعمال وإبرام  الصفقات نقطة لقاء لمهنيي المنتجات الطرية والصناعة الغذائية بالمملكة المتحدة، ويتوافد عليه المنتجون والتجار والموزعون العاملون بقطاع الصناعة الغذائية بكثافة.
وخلال الدورة الفارطة، زار المعرض أزيد من ألفين و700 مهنيا، من ضمنهم 21 في المائة من تجار الجملة، و19 في المائة من الموزعين، للقاء العارضين ال118 الذين كانوا ينتمون ل21 بلدا .

المملكة المتحدة، سوق استراتيجي بالنسبة للمغرب

وتعد المملكة المتحدة التي تستورد 90 في المائة من الفواكه التي تستهلكها، سوقا استراتيجا يوفر فرصا هامة للمغرب ، الذي يعد ثاني بلد مصدر للحوامض على الصعيد العالمي .
وتقدر قيمة المعاملات بسوق الفواكه والخضر بالمملكة المتحدة ب6 ر7 مليار جنيه إسترليني. وتعرف هذه السوق تطورا مستمرا يمثل فيها قطاع الفواكه الطرية 1 ر38 في المائة .
ولذلك فإن المغرب الذي تتميز منتجاته الفلاحية بالجودة والتنوع ، يتوفر على ورقة هامة يتعين عليه استثمارها لتنمية صادراته الموجهة للمملكة المتحدة.
وبلغت الصادرات المغربية إلى بريطانيا التي تعد الزبون السابع للمغرب ومزوده التاسع 290 مليون و716 ألف و608 مليون درهم خلال عام 2009،

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.