موقع ووردبريس عربي آخر

افتتاح المعرض الدولي السادس للفلاحة والموارد الحيوانية بأبيدجان بمشاركة المغرب

تنظم ما بين 29 شتنبر و 8 أكتوبر المقبل الدورة السادسة لمعرض أبيدجان الدولي للفلاحة والموارد الحيوانية 2023 بمشاركة المغرب، والتي من المتوقع أن تستقطب أكثر من 400 ألف زائر الى جانب مشاركة أزيد من 800 شركة عارضة.

وترأس رئيس الجمهورية الحسن واتارا، الجمعة بمركز المعارض بأبيدجان، حفل افتتاح هذه الدورة التي تنظم تحت شعار “الزراعة الإفريقية في مواجهة الصدمات الداخلية والخارجية: ما هي الابتكارات الهيكلية لتحسين القطاعات الزراعية وضمان السيادة الغذائية”.

وبالإضافة إلى حضور سفير صاحب الجلالة لدى الكوت ديفوار، عبد المالك الكتاني، في حفل الافتتاح الرسمي، يتميز هذا المعرض بحضور عارضين مغاربة يمثلون المكتب الشريف للفوسفاط إفريقيا، ووكالة التنمية الفلاحية (ADA)، ومغرب فوديكس (مؤسسة مستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات ).

وقال رئيس الوزراء الإيفواري، باتريك آتشي، في افتتاح هذه الدورة السادسة “إن سلسلة القيمة الفلاحية ، ستصبح مستقبلا ومع ظهور تقنيات جديدة، أقل خطورة ومربحة بشكل أكبر . إن الوقت مناسب جدا لاغتنام هذه الفرص الهائلة، وتكوين شراكات، جنبا إلى جنب، بين المنتجين، القطاع الخاص، والدولة، في إطار الادوار التي يضطلع بها كل طرف “.

وأشار إلى أنه مع حوالي 17 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي وأكثر من 60 في المائة من فرص الشغل المستدامة في عام 2022، يحتل القطاع الفلاحي مكانة مرموقة في النسيج الاجتماعي والاقتصادي الوطني”.

وأضاف أن هذا القطاع “يقع في قلب رؤية رئيس الدولة لعام 2030 وللتحولات الهيكلية التي نريد جميعا أن نراها تتحقق لإنتاجنا الزراعي، ولانطلاقتنا الصناعية، ولقدراتنا التصديرية ولخلق فرص عمل جديدة فضلا عن تحقيق عائدات إضافية”.

من جانبه، أكد وزير الدولة، وزير الفلاحة والتنمية القروية ، كوبينان كواسي أدجوماني، أن هذا المعرض “هو دعوة للتفكير العميق في الاستثمار في رأس المال البشري والتكنولوجي، الذي من شأنه أن يجعل قطاعاتنا الفلاحية أكثر قدرة على الصمود أمام أي نوع من أنواع الصدمات”.

وتعد هولندا، ثاني أكبر منتج ومصدر للمنتجات الزراعية في العالم بعد الولايات المتحدة، ضيفة شرف الدورة الحالية للمعرض الذي من المتوقع أن يشهد على مدى عشرة أيام تنظيم حوالي 300 لقاء مباشر و 1300 اجتماع عمل، ومشاركة أكثر من 30 دولة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.