موقع ووردبريس عربي آخر

اخنوش يتباحث ببرلين مع وزير الفلاحة الهنغاري حول سبل تعزيز التعاون الثنائي

المحيط الفلاحي : عقد وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش ببرلين مباحثات مع نظيره الهنغاري ساندور فازيكاس تناولت سبل تعزيز التعاون بين المغرب وهنغاريا في قطاع الفلاحة.

وجدد الوزيران في هذه المباحثات التي أجراها أمس ضمن فعاليات المعرض الدول “الأسبوع الأخضر” في دورته 81 ، التأكيد عن الاستعداد للعمل من أجل توطيد العلاقات بين المملكة المغربية وجمهورية هنغاريا في قطاع الفلاحة والمجالات المرتبطة به .

وبعد أن أبرز الوزيران التقدم المميز الذي سجلته العلاقات بين البلدين في السنوات الأخيرة أشارا إلى أنه على المستوى التقني يظل التعاون بين البلدين في حاجة إلى مزيد من التطور.

وعبرا في هذا الصدد على ضرورة وضع إطار قانوني جديد للتعاون الثنائي، وتكثيف تبادل الزيارات بين المسئولين المغاربة والهنغاريين المتخصصين في القطاع الفلاحي بهدف بحث فرص التعاون المؤسساتي .

وأكدا على أهمية أن يكون التعاون قادرا على جلب مشاريع مبتكرة في مجالات الفلاحة الاسرية والمتوسطة الحجم ، والتكوين الزراعي ، والري والحفاظ على التربة، وتطوير الصناعات الحيوانية والنباتية والبستنة والصناعة الغذائية.

وأكد فازيكاس وأخنوش أيضا على أهمية وضع إطار للتعاون في مجالات الصحة والصحة النباتية ، داعيا إلى تنفيذ الاتفاق حول البحوث الزراعية بين المعهد الوطني للبحوث الزراعية المغربي والمركز الوطني للبحوث الزراعية الهنغاري.

يذكر أن رواق المغرب الذي يحضر في فعاليات “الأسبوع الاخضر ” كأول بلد أفريقي شريك ، والذي افتتح أمس ، يعرض فيه أكثر من 50 عارضا من مختلف جهات المملكة ، المنتوجات المحلية من زيت زيتون وزيت صبار الرحامنة ، وبرتقال بركان وعسل تادلة وزعفران تالوين ، والكامون البلدي للرحامنة وتمور الصحراء.

ويعتبر “الأسبوع الأخضر” أكبر وأهم معرض في العالم متخصص في الفلاحة والزراعة الغذائية إضافة إلى البستنة ، وتعود أول مشاركة للمغرب فيه إلى سنة 1960 .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.