موقع ووردبريس عربي آخر

اخنوش: إنتاج 97 مليون قنطار من الحبوب برسم الموسم الفلاحي الحالي

0

المحيط الفلاحي : أعلنَ وزير الفلاحة و الصيدِ البحري عزيز اخنوش أنَّ الإنتاجَ منَ الحبوبِ الرئيسة الثلاث..(القمح الصلب،و القمح الطري و الشعير) بلغ برسمِ الموسمِ الفلاحي الحالي. سبعة و تسعين مليون قنطار.كما أوضح اخنوش في تدخُّلهِ خلالَ أشغَالِ لجْنةِ القِطاعاتِ الإنتاجية بمجلس النواب،أنَّ هذا الإنتاج يتوزعُ على القمحِ الطرِي “بِواحِدٍ و خمسين مليون قنطار”.و القمح الصُّلب ب”تسعة عشر مليون قنطار” و الشَّعير ب”سبعةٍ و عشرين” مليون قنطار.

في هذا السياق أوضح الوزير أن جهة الشاوية ورديغة تأتي في المقدمة ب15 مليون قنطار من القمح الطري متبوعة بجهة دكالة.

و أبرز أن تسجيل 51 مليون قنطار كإنتاج من القمح الطري يعد إنتاجا قياسيا بالنسبة لهذا النوع الذي يعد أساسيا بالنسبة للأسر المغربية مشيرا إلى أن هذه الحصيلة تفوق تلك التي تم تسجيلها خلال الموسم الفلاحي 2008-2009 الذي عرف إنتاج 5ر43 مليون قنطار في حصيلة اعتبرت قياسية.

و أشار أخنوش إلى أنه بالنسبة لجمع القمح الطري فقد بلغ إلى حدود 22 يوليوز الجاري 6ر14 مليون قنطار أي زائد 16 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من الموسم السابق. وذكر الوزير بأن الموسم الفلاحي 2012-2013 تميز بتساقطات مطرية مهمة قاربت 450 ملم مسجلة ارتفاعا بنسبة 20 في المائة مقارنة مع سنة عادية و87 المائة مقارنة الموسم السابق 2011-2012.

وباستثناء موجة البرد القارس التي عرفها شهر دجنبر فإن التساقطات المطرية توزعت بانتظام حسب الفصول فيما سجلت درجات الحرارة عند نمو المنتوجات معدلات معتدلة مما ساعد على ضمان إنتاج جيد.

وقال أخنوش إن الظروف المناخية الجيدة والجهود المبذولة من قبل الفلاحين والانخراط المتواصل للوزارة كلها عوامل ساعدت على تحقيق موسم فلاحي جيد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.