موقع ووردبريس عربي آخر

اتفاق مغربي ألماني على دعم القطاع التعاوني

0

برلين : وقع وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش، ورئيس فيدرالية التعاونيات الألمانية (رايفآيزن فرباند) السيد مانفريد نوسل، مساء اليوم الجمعة في برلين، على تصريح أكدا فيه أن مجال التعاونيات ينبغي أن يحظى بمكانة أساسية في إطار التعاون الثنائي المغربي الألماني.

كما أكد الجانبان، في هذا التصريح الذي تم التوقيع عليه بمناسبة مشاركة المغرب في المعرض الدولي (الأسبوع الأخضر)، المنعقد بالعاصمة الألمانية إلى غاية 30 يناير الجاري، إرادتهما على ترسيخ هذا التعاون في المشاريع الثنائية التي تركز على المجالات الفلاحية وتربية المواشي.

وينظر التصريح إلى التعاونيات الفلاحية كفاعل أساسي على الصعيد الدولي، مثلما برهنت على ذلك التجربة الألمانية في هذا المجال، خاصة على مستوى الشكل القانوني الذي يمكن أن يكون نموذجا يحتذى به من طرف التعاونيات الفلاحية المغربية.

وتتوفر ألمانيا على تجربة رائدة في مجال التعاونيات الفلاحية تعود إلى سنة 1864، تاريخ تأسيس أول تعاونية بها من طرف فريدريش فيلهلم رايفآيزن، الذي تحمل اسمه الفيدرالية الألمانية للاستغلاليات والتعاونيات الغذائية والفلاحية (مجموعة رايفآيزن).

ويوجد في ألمانيا حاليا 2700 تعاونية في المجال الفلاحي وحده، وتحقق رقم معاملات سنوي يقدر ب`40 مليار أورو، وتشغل أزيد من 100 ألف شخصا.

ويندرج التوقيع على هذا التصريح بين وزارة الفلاحة و الصيد البحري و(مجموعة رايفآيزن)، في إطار عزم المغرب وألمانيا على تعزيز وتكثيف التعاون بينهما في المجال الفلاحي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.