موقع ووردبريس عربي آخر

ائتلاف “مبادرة المغرب و الهند لتنمية القطاني الغذائية” يحتفي بإعلان 2016 سنة دولية للقطاني

المحيط الفلاحي : يحتفل ائتلاف “مبادرة المغرب و الهند لتنمية القطاني الغذائية ” بإعلان 2016 سنة دولية للقطاني بتنظيم تظاهرة بعد غد الأربعاء بالمركز الجهوي للبحث الزراعي بالرباط (محطة الكيش).

و أوضح بلاغ للائتلاف الذي يضم مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط و المعهد الوطني للبحث الزراعي و المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة و معهد الحسن الثاني للزراعة و البيطرة، أن هذه التظاهرة تعد فرصة لمختلف الجهات الفاعلة في الميدان ، من صانعي القرار و المعنيين و الباحثين و المختصين للتعريف بمجموعة متنوعة من الوصفات و الأطباق لتثمين أفضل للقطاني الغذائية.

كما يهدف هذا اليوم الذي سيعرف تقديم و تذوق الأطباق المعدة من القطاني خاصة العدس و الحمص و الفول و البازلاء، إلى تدعيم وتحسين الأمن الغذائي و التغذية للمزارعين ذوي الدخل المنخفض و ذلك من أجل الحفاظ على قاعدة الموارد الطبيعية لنظم الانتاج المستدامة في الهند و المغرب.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد أعلنت في دورتها الثامنة والستين عام 2016 سنة دولية للقطاني تحت تنسيق منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة.

و تهدف السنة الدولية للقطاني إلى رفع مستوى الوعي لدى العموم بالفوائد الغذائية للقطاني كجزء من الإنتاج المستدام للأغذية بهدف تحقيق الأمن الغذائي .

و يعد الاحتفال بالسنة الدولية للقطاني فرصة جيدة لتثمين التقارب في سلسلة الانتاج بكاملها من أجل استغلال أفضل للبروتينات التي توفرها القطاني و زيادة إنتاج المحاصيل عالميا للاستفادة بشكل أفضل من الدورة الفلاحية و إيجاد حلول للمشاكل التي تواجه تجارة القطاني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.