موقع ووردبريس عربي آخر

إنشاء ضيعة نموذجية لتشجيع أفضل تقنيات السقي بعين الشكاك

0

فاس- تم إنشاء ضيعة نموذجية بعين الشكاك (جهة فاس) من أجل تشجيع أفضل التقنيات السقوية والنهوض بأدوات نشاط فلاحي مستدام.

وحسب خبراء من جامعة الأخوين بافران، فان هذا المشروع الطموح الذي يندرج في إطار البرامج الجهوية لمخطط المغرب الأخضر سيمكن فلاحي المنطقة من الاستفادة من نظام السقي الجديد ،الذي يوفر عدة مزايا من بينها رفع الانتاج بأزيد من 50 في المائة واقتصاد عملية استهلاك الموارد المائية ب 60 الى 70 في المائة وتقليص التلوث الناجم عن استخدام الأسمدة.

وأكد الخبراء أن بامكان المزارعين الذين يستخدمون نظام السقي بالتقطير الاستفادة من مساعدات الدولة (في إطار مخطط المغرب الأخضر) التي يمكن أن تصل الى 100 في المائة.

وتقع هذه الضيعة النموذجية في سهل سايس حيث تتعرض المياه الجوفية للاستغلال المفرط بسبب تناقص الأمطار والارتفاع الكبير في مجال استخدام الموارد المائية لأغراض السقي والتزود بالماء الشروب.

ويروم المشروع، الذي أطلقته جامعة الأخوين، وكالة الحوض المائي لسبو ومركز البحث من أجل التنمية الدولية بكندا، تقليص الضغوط على الموارد المائية الجوفية بسهل سايس بما يضمن تدبيرا مندمجا مستداما لها .

ومن جهة أخرى، تم اطلاق أربعة أوراش فلاحية مهيكلة أخرى في جهة فاس بولمان، في اطار تفعيل المخطط الفلاحي الجهوي، كرؤية لتفعيلالمغرب الأخضر” محليا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.