موقع ووردبريس عربي آخر

إقليم الناظور. أكثر من 5ر1 مليار درهم من أجل تفعيل مخطط المغرب الأخضر

1

الناظور : أفادت المديرية الجهوية للفلاحة أن 26 مشروعا فلاحيا بقيمة استثمارية قدرها 588ر1 مليار درهم قد تم رصدها لإقليم الناظور، في إطار مخطط المغرب الأخضر.وأشار المصدر ذاته إلى أن هذا المبلغ الإجمالي الذي سيؤمن القطاع الخاص منه 86 في المائة، يتوزع على 11 مشروعا يندرج في إطار الركيزة الأولى للمخطط ( فلاحة عصرية وذات قيمة مضافة كبرى)، و10 مشاريع في إطار الركيزة الثانية (فلاحة تضامنية)، وخمسة مشاريع أفقية أخرى.
وأضاف أنه فيما يخص الركيزة الأولى، فإن الإقليم سيسعى إلى تطوير ثمانية سلاسل إنتاج تهم سلاسل الزيتون، والحوامض، والأشجار المثمرة، والنبيذ، والسكر، والحبوب، والحليب، والدواجن، وذلك عبر إحداث 11 مشروعا في المجموع بكلفة إجمالية قدرها 375 ر1 مليار درهم.
وبخصوص قطاع الزيوت، أوضح المصدر أنه سيتم إنجاز مشروعين لتقوية وتحويل أنظمة الري بالمناطق السقوية الكبرى حيث سيتم اعتماد نظام السقي بالتقطير على مساحة تبلغ 3 آلاف و560 هكتارا، وزرع ألف و430 هكتارا من شجر الزيتون، وتأهيل الإنتاج عبر وضع وحدتين لطحن المنتوج بقيمة استثمارية تقدر ب 310 مليون درهم.
أما زراعة الحوامض، فستعرف انطلاق مشروع يهم تقوية الإنتاج على مساحة قدرها ألفين و150 هكتارا عبر تحويل نظام الري، وتوسيع نطاق الزراعات، وإدخال أصناف أخرى من البواكر وذلك على مساحة تقدر ب550 هكتارا، وكذا مباشرة عمليات التأطير والتأهيل عبر نظام التجميع، بقيمة استثمارية خاصة قدرها 93 مليون درهم.
كما يتعلق الأمر بوضع مشروع لتنمية زراعة الأشجار المثمرة داخل البيوت البلاستيكية ذات قيمة مضافة كبرى (طماطم وكوسة) ، وذلك عبر توسيع المجال الزراعي الى 40 هكتارا في أفق 2013 ، وإحداث وحدة للتعبئة والتغليف، بتكلفة إجمالية تقارب 212 مليون درهم.
ومن المنتظر أن ترى العديد من المشاريع الأخرى ذات القيمة المضافة النوعية النور خلال السنوات القادمة منها مشروعين يهمان الرفع من المساحات المخصصة لزراعة الكروم على ألف و450 هكتار ، وتطوير زراعة الكروم المغطاة على مساحة 50 هكتار (52 مليون درهم)، وكذا مشروع تطوير وتجميع الشمندر السكري على مساحة 5 آلاف هكتار (280 مليون درهم) ومشروعين آخرين لتطوير البذور على مساحة 600 هكتار ، والرفع من حجم الحبوب المشتركة على مساحة 4 آلاف هكتار (282 مليون درهم).
كما سيشهد هذا المرتكز إطلاق مشروعين للتجميع بإقليم الناضور. ويتعلق الأمر بمشروع التجميع من أجل تطوير سلسلة إنتاج الحليب من خلال توليفة تضم 15 تعاونية للحليب والمنتجين الخواص (123 مليون درهم) ، ومشروع آخر لتجميع سلسلة إنتاج اللحوم البيضاء في المنطقة الصناعية لسلوان من خلال إحداث مجزرة عصرية وشبكة بيع وتوزيع باستثمار إجمالي يبلغ 5ر23 مليون درهم.
وموازاة مع ذلك، فإن عملية تطوير الفلاحة التضامنية (المرتكز الثاني) هي في صلب اهتمام المشرفين على مخطط المغرب الأخضر بالإقليم. ومن بين عشر مشاريع مبرمجة في هذا الإطار تبلغ السلسلة المتعلقة بالزيتون تسعة مشاريع تهم تحويل زراعة الحبوب إلى غرس الزيتون على مساحة 9300 هكتار لفائدة 3300 فلاح.
وسيهم الاستثمار العمومي الذي يقدر ب 94 مليون درهم في هذا الاتجاه غرس حقول الزيتون والدعم التقني وتثمين الانتاج.
وستحظى السلسلة المتعلقة بتربية النحل بحصتها من هذا الغلاف المالي المخصص للاستثمارات من خلال مشروع إحداث وحدة للتكييف بمبلغ إجمالي يقدر ب3 ملايين دهم .
ومن المقرر أن يواكب إنجاز هذه المشاريع سلسلة من التدابير تهم صيانة التجهيزات المتعلقة بالطاقة المائة الفلاحية وتجديد محطات الضخ (40 مليون درهم) وتأهيل المساحات السقوية الصغرى والمتوسطة (22 مليون درهم) ، وإحداث مقاولات للخدمة الفلاحية (23 مليون درهم) والبحث والتنمية (21 مليون درهم) وتكوين المتدخلين والشركاء (10 ملايين درهم).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.