موقع ووردبريس عربي آخر

إعادة انتخاب الصيني شو دونيو على رأس منظمة الأغذية والزراعة

جرى، اليوم الأحد بروما، إعادة انتخاب شو دونيو مديرا عاما لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، وذلك لولاية ثانية.

وخلال هذا الاقتراع الذي شاركت فيه الدول الأعضاء في منظمة الأغذية والزراعة، بما في ذلك المغرب، حصل السيد دونيو على إجمالي 168 صوتا من أصل 182 صوتا.

وكان السيد دونيو، الذي تم ترشيحه من قبل الصين، هو المرشح الوحيد في هذا السباق. وستمتد ولايته الجديدة من 1 غشت 2023 إلى 31 يوليوز 2027.

ومنذ انتخابه لأول مرة مديرا عاما للفاو في العام 2019، دافع عن مجموعة واسعة من الإصلاحات والمبادرات التي تهدف إلى إصلاح نموذج عمل المنظمة، وتحسين نجاعاتها، وتطبيق الممارسات الفضلى التي تدعم نجاعة البرامج والنجاعة الإدارية.

ووفقا للمنظمة الأممية، عمل السيد دونيو خلال ولايته على تحويل أنظمة الأغذية الزراعية لجعلها أكثر نجاعة وشمولية ومرونة واستدامة، من أجل مساعدة الدول الأعضاء على تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

علاوة على ذلك، ركزت المنظمة على تعزيز العلم والابتكار، وإطلاق مبادرات استراتيجية مهمة في هذا الاتجاه.

وفي إطار الاستجابة لحالات الطوارئ والحالات الإنسانية، دعت منظمة الأغذية والزراعة إلى زيادة الاستثمار في بناء القدرة على الصمود على المدى المتوسط ​​والطويل، وحماية سبل العيش ودعم الحد من مخاطر الكوارث إلى جانب إجراءات المساعدات الإنسانية.

وفي هذا السياق، كثفت المنظمة عملها في مجال الوقاية والاستباق بهدف معالجة الأسباب الجذرية للأزمات الغذائية.

كما بادر السيد دونيو إلى تنظيم منتدى الغذاء العالمي في العام 2021. وعلى مدار العامين الماضيين، حدد المنتدى أفكارا قوية ومعرفة علمية وقائمة على الأدلة والابتكارات والسياسات والحلول، مع إقامة شراكات واستثمارات جديدة وفرص لتحويل أنظمة الأغذية الزراعية.

وبحضور السيد يوسف بلا، الممثل الدائم للمملكة لدى المنظمات الأممية في روما، شارك وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، في انتخاب المدير العام للفاو.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.