موقع ووردبريس عربي آخر

إطلاق نظام جديد لتجميع وتتبع أسعار المنتوجات الفلاحية

2

الرباط : أشرف وزير الفلاحة والصيد البحري، السيد عزيز أخنوش، يوم الجمعة بالرباط، على إطلاق نظام جديد لتجميع وتتبع أسعار المنتوجات الفلاحية.ويتيح هذا النظام الذي أطلق عليه إسمأسعار”، التجميع والإرسال اللآلي للمعطيات المتعلقة بأثمنة المنتوجات الفلاحية عبر شبكة من المستخدمين على امتداد التراب الوطني.

كما يمكن هذا النظام من بث المعلومات المتعلقة بالأسعار، لمساعدة الفاعلين الاقتصاديين والحكومة على اتخاذ القرار والتخطيط الاستراتيجي للقطاع.

وقال السيد أخنوش في كلمة بهذه المناسبة، إن “اليوم هو بداية مسلسل لتحديث أنظمة الإعلام التي تتيح التواصل عبر مجموع الجهات على مستوى المغرب، موضحا “إننا نتوفر على شبكة تتألف من 220 إحصائيا مجهزين بهواتف ذكية، والذين يحصلون على الأثمنة ويمكنون من إعطاء تغيير الأسعار على مدى السنوات العشر الأخيرة“.

وأضاف أنه “بالإمكان مسائلتنا بكيفية فرعية حول مجموع المعطيات، والتي ستكون متوفرة لدى الفلاحين والمستهلكين على حد سواء“.

من جهته، أكد رئيس قسم الإحصائيات بوزارة الفلاحة والصيد البحري، السيد رضوان عراش، أن النظام الذي يخلق دينامية جديدة سيمكن من نشر أسعار المنتوجات الفلاحية على مستوى أسواق الجملة والتقسيط.

وشكل هذا اللقاء، على الخصوص، مناسبة لتقديم نظام الإعلام الجغرافي، المزود بالتجهيزات والأنظمة المعلوماتية والموارد البشرية المؤهلة، والذي يتيح، على الخصوص، تحسين جودة الإحصائيات وتتبع تطور وضعية إنبات الزراعات وتنفيذ المشاريع.

وفي هذا السياق، أوضح الوزير أن “نظام المعلومات الجغرافي سيمكننا من التعرف بشكل جيد على فلاحتنا، أي أراضي الفلاحة وأصناف النباتات والإنتاجية، وكذا الأمراض التي يمكن أن توجد في قطعة أرضية أو منطقة معينة. وهذا سيمنحنا الحد الأقصى من المعلومات من أجل التعرف على الفلاحة بشكل أفضل والتوفر على الإحصائيات الضرورية، بغية التمكن من التحذير وتوقع النتائج الفلاحية“.

وانعقد هذا الاجتماع بحضور شركاء المشروع، وهم السيد مراد عبيد، مدير وكالة الشراكة من أجل التنمية، والسيدة مينورا سالم مردوخ، مديرة ورئيسة مؤسسة تحدي الألفية بالمغرب، والسيد محمد المنجرة المدير العام لشركة ميدتيل، إلى جانب مجموع ممثلي مهنة الفلاحة ومسؤولين مركزيين وجهوين بالوزارة الوصية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.