موقع ووردبريس عربي آخر

إطلاق عملية تسويق القطب الفلاحي «أكروبوليس» لـمكناس.

0

أطلقت شركة «ميد- زيد» فرع صندوق الإيداع والتدبير للتنمية، ، خلال الدورة الخامسة للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب عملية تسويق القطب الفلاحي لمكناس «أكروبوليس»،بجماعة سيدي سليمان مول الكفيان الذي يعد أول قطب تنافسي موجه للصناعة الفلاحية على الصعيد الوطني.
وأكد عبد اللطيف الحاج حمو، عضو المجلس المديري لشركة «ميد- زيد» المكلف بالقطب الصناعي واللوجستيكي، في معرض تقديمه للمشروع خلال ندوة صحفية أن “هذا المشروع الذي سيتم الانتهاء من إنجاز شطره الأول في نهاية السنة الجارية، يرتكز على مفهوم مجدد يروم تحسين القدرة التنافسية لقطاع الصناعة الفلاحية بمكناس والأقاليم المجاورة لها”.
وأبرز الحاج حمو مساهمة الشركاء المؤسساتيين في التخفيف من المساطر الإدارية المرتبطة بالمشروع، مشيرا إلى أن هذا الأخير يقترح على المقاولات عرضا متكاملا يتضمن مساحة عقارية مهيأة وفق المعايير الدولية وخدمات لوجستيكية ومهام الدعم والتكوين والبحث والتنمية.
ويتكون هذا القطب، الذي يمتد على مساحة إجمالية تصل إلى 450 هكتارا، من حظيرة فلاحية تشمل فضاء مخصصا للصناعات وأرضية للخدمات اللوجستيكية وتجهيزات مشتركة، وحيا يجمع وظائف دعم الصناعة الغذائية وقطبا للبحث والتنمية ومختبرات لمراقبة الجودة وفضاءات مشتركة.
وسيمكن هذا القطب الكبير للتنافسية، الذي يندرج في إطار الاستراتيجيتين الوطنيتين “مخطط المغرب الأخضر” و”إقلاع”، من تثمين فروع الانتاج الفلاحي الرئيسية بالمنطقة ممثلة في “الحليب” و”الحبوب” و”اللحوم” الموجهة أساسا للسوق المحلية، وتلك المتعلقة بزراعة “الزيتون” و”الفواكه والخضر” الموجهة على الخصوص للتصدير.
وبخصوص اختيار منطقة مكناس لاحتضان هذا القطب فقد تم أخذ بعين الاعتبار المؤهلات التي تزخر بها والمتعلقة بموقعها الاستراتيجي وإمكانياتها الفلاحية الهامة والمكانة التي تحتلها الصناعة الغذائية التي تمثل أزيد من نصف رقم المعاملات الصناعي بالمنطقة، وكذا وجود معاهد للبحث والتعليم العالي ومجموعات رائدة في مجال الصناعة الغذائية.
وتجدر الإشارة إلى أن شركة “ميد- زيد” تهتم على الخصوص بتهيئة وتطوير وتدبير المناطق الجديدة للأنشطة السياحية والصناعية وترحيل الخدمات
.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.