موقع ووردبريس عربي آخر

إطلاق الدورة الثالثة لمسابقة أفضل بحث مغاربي في المجال الفلاحي

0

الرباط – أعلنت الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي عن إطلاق الدورة الثالثة للمسابقة الخاصة بنيل جائزة الاتحاد في أفضل بحث علمي مغاربي في مجال تحسين الإنتاج الفلاحي برسم السنة الجارية.

وأوضح بلاغ للأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي أن هذه الجائزة ، التي تندرج في إطار خطة عمل”عشرية2011- 2020 “، تهدف إلى تنفيذ الرؤية المستقبلية للفلاحة المغاربية في أفق 2030، التي أقرتها بالجزائر اللجنة الوزارية المغاربية المتخصصة والمكلفة بالأمن الغذائي في شهر نونبر الماضي.

وأضاف المصدر ذاته، أن موضوع جائزة هذا الموسم، التي سينتهي قبول الترشيحات بشأنها في مطلع شهر أكتوبر المقبل، يدور حول تدبير الموارد الطبيعية من أجل التنمية الزراعية بدول الاتحاد، مع تخصيص مبلغ تشجيعي هام للباحثين الأكاديميين ولمؤسسات البحث الزراعي في المغرب العربي.

وأبرز البلاغ أنه يجب على البحوث المغاربية المرشحة لهذه الجائزة أن تستجيب إلى الرغبة المشتركة لدول الاتحاد في إيجاد آليات علمية متطورة لتدبير الموارد الطبيعية خاصة في مجال الماء والتربة، قصد تحسين الإنتاج الفلاحي وملاءمته لتحديات التغيرات المناخية المتوقعة، وتنفيذ برامج كفيلة بالمحافظة على الموارد الطبيعية وحسن تدبيرها واستمراريتها لفائدة الأجيال المقبلة.

وأشار إلى أن الأمانة العامة للاتحاد حددت في موقعها الإلكتروني الشروط المرجعية لهذه الجائزة وللبحوث المرشحة لنيلها، مع التأكيد الخاص على التوجه المغاربي للحفاظ على الأراضي الهشة، واختيار المحاصيل والتقنيات الزراعية الممكنة فنيا والمربحة اقتصاديا، بالإضافة إلى إرساء أسس الاستخدام الأمثل لموارد الأرض، من أجل التنمية الزراعية المستدامة.

وذكر البلاغ أن مجلس وزراء الخارجية سبق أن أسند أول جائزة للاتحاد لأفضل بحث علمي في مجال مقاومة التصحر سنة 2007 مناصفة بين تونس وليبيا، وثاني جائزة سنة 2009 مناصفة لبحثين من الجزائر وتونس، قبل أن يقرر الرفع من مبلغها وتجزئتها إلى ثلاثة جوائز، بإشراف من الهيئة المغاربية للبحث والتكوين والإرشاد التابعة للجنة الوزارية المتخصصة في الأمن الغذائي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.