موقع ووردبريس عربي آخر

ألفا كوندي رئيس جمهورية غينيا يدعو المغرب إلى دعم بلاده لتنمية قطاعها الفلاحي

المحيط الفلاحي : دعا رئيس جمهورية غينيا السيد ألفا كوندي، اليوم الأربعاء بمكناس، المغرب إلى دعم بلاده لتنمية قطاعها الفلاحي.وقال السيد كوندي، في كلمة ألقاها في افتتاح أشغال المناظرة السابعة للفلاحة المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حول موضوع “الفلاحة التضامنية”، “إننا نأمل أن يضع المغرب رهن إشارتنا خبرته في مجال التنمية الفلاحية“.

وأبرز الإنجازات الهامة التي تمكن المغرب من تحقيقها في مجال الفلاحة بفضل مخطط المغرب الاخضر ، مؤكدا ان الأمر يتعلق ب “تتويج للرؤية النموذجية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس”، ومبرزا أنه “يحق للمغرب الافتخار بهذه الإنجازات التي تحققت في إطار هذا المخطط“.

وأضاف أن المخطط المذكور “يمكن من الرفع من دخل الفلاحين وتحسين مستوى معيشتهم، وجاء بحلول لمشاكل مماثلة تتعرض لها غينيا بدورها، داعيا “إلى الاعتماد على دعم المغرب لمواجهة هذه التحديات التي تعترض مناطق في غينيا“.

واعتبر أن هناك “قاسما مشتركا يجمع بين البلدين قلما نجده في القارة الافريقية وهو الاهتمام الذي يتم إيلاؤه للفئات الشعبية والعمل على تحسين وضعية الفلاحين الصغار“.

وأشار إلى أن تنمية القارة الافريقية تكمن في فتح سوق كبير بين بلدانها، داعيا إلى الاهتمام بمستوى معيشة “سكاننا وفلاحينا“.

ومن جهة أخرى، أكد السيد كوندي “أنه لا يمكن تصور اتحاد افريقي دون تواجد المغرب بهذه المنظمة”، مشددا على “ضرورة استعادة المملكة لموقعها ومكانتها الطبيعية في هذا الاتحاد“.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.