موقع ووردبريس عربي آخر

أكثر من مليون ونصف مغربي يعانون نقص التغذية (تقرير)

المحيط الفلاحي : كشف تقرير المعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية أن أكثر من مليون ونصف مغربي يعانون من نقص التغذية، من خلال قائمة تي تضم أسماء الدول الأكثر جوعا.

وأوضح التقرير أن نسبة 4.4 في المائة من المغاربة تعاني من نقص التغذية، فيما تصل نسبة وفاة الأطفال دون سن الخامسة إلى 3 في المائة. وتصل نسبة التقزم في صفوف الأطفال دون سن الخامسة إلى 14.4 في المائة، فيما تصل نسبة الأطفال دون الخامسة الذين يعانون الهزال إلى 2.3 في المائة.

وأظهر المؤشر الخاص بسنة 2015 أن المغرب حصل على 9.5 نقاط، حيث حل في منطقة خطر الجوع “منخفض”، متقدما فقط على موريتانيا في المنطقة المغاربية، فيما حلت الجزائر وتونس متقدمتين عليه. وأضاف التقرير أن مستوى الجوع في الدول النامية تراجع بمقدار 27 في المائة منذ عام 2000. ويبلغ عدد الجياع في العالم 795 مليون نسمة.

كما كشف المؤشر الذي يصدره المعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية يعتمد على قياس الجوع أو الشبع طبقا لدراسة أكبر أربعة معايير، هي نسبة السكان الذين يعانون نقص التغذية كنسبة مئوية من السكان، ونسبة الأطفال دون الخامسة الذين يعانون الهزال، ونسبة الأطفال دون سن الخامسة الذين يعانون التقزم، ومعدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة أيضاً. ويتراوح معدل النقاط بين “منخفض” و”مثير للقلق للغاية”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.