موقع ووردبريس عربي آخر

أكادير .. تقديم مشروع ضمان جودة منتوج زيت أركان وحمايته.

0

قدمت الجمعية المغربية لمسلك قطاع زيت أركان (أميغا)، يوم الأربعاء الماضي  بأكادير، مشروعها لتفعيل المؤشر الجغرافي المحمي لمنتوج أركان “إي جي بي أركان”، الذي سيمكن من ضمان المنشأ والتتبع والجودة بالنسبة للمستهلكين، وحماية التسمية من النهب والتزوير بالنسبة للمنتجين.

وقد تأسست جمعية (أميغا)، التي يحظى عملها بمساندة مجلس جهة سوس-ماسة-درعة، في يناير 2008، وتعتبر بمثابة البنية الهيكلية التي تمثل الفاعلين الأساسيين في مسلك منتوج أركان.

وتقوم جمعية (أميغا) بمواكبة ومرافقة منتجي زيت أركان للحصول على علامة الجودة التي تصادق عليها وزارة الفلاحة، كما أعدت خطة للتواصل والإنعاش الجماعي بهدف تقييم كل إيجابيات المؤشر الجغرافي لأركان، والذي انبثقت عنه خصوصيات تميز هذا المسلك الفتي الذي يرتكز على أسس التنمية المستدامة التي تصب، أساسا، في إدماج المرأة القروية وحماية المنتوج.

ويعتبر هذا الحدث تتويجا لعدة سنوات من العمل أسفرت عن تحقيق إنجازات وتطورات هامة بالنسبة لجميع الفاعلين في القطاع، بعد أن أصبح المؤشر الجغرافي المحمي “إي جي بي أركان” عمليا وفعليا ودخل حيز التنفيذ، بعد نشره في الجريدة الرسمية في 18 يناير 2010 وتقييده بسجلات المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية في 25 يناير الماضي، وأضحى بذلك يمنع منعا كليا استعمال تسمية أركان لاي زيت يتم إنتاجها دون احترام القواعد المحددة في دفتر التحملات أو تسجيلها كعلامة تجارية.

وكانت الجمعية قد قدمت، خلال الدورة الخامسة للمعرض الدولي للفلاحة التي اختتمت فعالياتها مؤخرا بمدينة مكناس، منتوجات أولى التعاونيات الحاصلة على شهادة المؤشر الجغرافي المحمي لمنتوج أركان الذي أضحت له شهرة عالمية.

المحيط الفلاحي :و م ع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.