الرئيسية » المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية » أكادير تستضيف “المعرض المتنقل للإرشاد الفلاحي” يومي 17 و 18 دجنبر.

أكادير تستضيف “المعرض المتنقل للإرشاد الفلاحي” يومي 17 و 18 دجنبر.

المحيط الفلاحي : تستضيف مدينة أكادير يومي 17 و18 دجنبر الجاري مجموعة من الأنشطة المنظمة في إطار “المعرض المتنقل للإرشاد الفلاحي”، الذي سيستضيفه مقر الغرفة الفلاحية الجهوية لجهة سوس ماسة.

و أفاد بلاغ للمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية حصلت “المحيط الفلاحي” على نسخة منه  أن هذه الأنشطة ستستهل بتوزيع مجموعة من المعدات على بعض الفلاحين، تعقبها زيارة لأروقة المعرض الذي سيحتضنه بهو الغرفة الفلاحية الجهوية لسوس ماسة.

و استنادا للمصدر ذاته، فمن المقرر أن تنظم لقاءات و ندوات بالمناسبة، كما سيتم توزيع مجموعة من المعدات التقنية الصغيرة على ممثلي تعاونيات إنتاج و تسويق الزعفران، الذي يعتبر أحد المنتجات المجالية التي تعرف بها منطقة تالوين في إقليم تارودانت.

و تتوزع اللقاءات الموضوعاتية المبرمجة خلال أشغال اليوم الأول على جلستين، ستخصص الأولى لموضوع الأركان من خلال التعريف بالعقد البرنامج لتطوير سلسلة الأركان، وتناول التنظيم المهني لذوي الحقوق في منطقة تواجد شجر الأركان، فضلا عن موضوع خلق “المجموعات ذات النفع الاقتصادي” وتأثيرها الإيجابي على وحدات جمع الأركان.

أما الجلسة الثانية ضمن برنامج اليوم الأول فتتمحور حول موضوع التعاونيات حيث سيتم عرض التجربة الرائدة للتعاونية الفلاحية “كوباك” بتارودانت، إضافة إلى تناول التنظيم المهني لذوي الحقوق في إطار تعاوني.

و تتوزع أشغال اليوم الثاني من اللقاء على ثلاث جلسات موضوعاتية، ستخصص الأولى لتقديم عروض من طرف الشركاء حول الاستشارة الفلاحية، بينما ستخصص الجلسة الثانية للتعريف بالممارسات الفضلى في مجالات عدة يقوم بتنشيطها مستشارون فلاحيون من جهة سوس ماسة لديهم خبرة في مجالات إنتاج الحوامض، وتربية الابقار الحلوب، وزراعة الخضروات، وعصر الزيتون.

و ضمن برنامج اليوم الثاني أيضا، سيتولى مستشارو المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية مهمة تنشيط ورشات حول الممارسات الفضلى المرتبطة بفاكهة الصبار (التين الشكوي)، و تدبير المشاريع المدرة للدخل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *