موقع ووردبريس عربي آخر

أزيد من 92 مليون درهم قيمة استثمارات في قطاع التفاح بجهة تادلة أزيلال

0

المحيط الفلاحي :بلغت قيمة الاستثمارات في قطاع التفاح في جهة تادلة أزيلال حوالي 92 مليون و400 ألف درهم على مساحة تقدر بألف و745 هكتار لفائدة ألف و130 فلاحا ٬ وذلك في إطار المخطط الجهوي الفلاحي 2010 /2013. وحسب وثيقة أعدتها المديرية الجهوية للفلاحة لجهة تادلة أزيلال فإن قيمة الاستثمار لإنجاز مشروع تنمية سلسلة التفاح بالجماعات القروية ناوور٬ وتيزي نسلي ٬ وأغبالة بإقليم بني ملال على مساحة قدرت بألف و170 هكتار ما يناهز 50 مليون درهم لفائدة 400 فلاح.

ويهم هذا المشروع ٬الذي انطلق في بداية 2010 في إطار الفلاحة التضامنية (الدعامة الثانية)٬ التهيئات الهيدرو فلاحية على طول 25 كلم ٬ وتكثيف زراعة التفاح ٬ وتثمين منتوج التفاح عبر خلق ثلاث وحدات للتبريد والتخزين ( 200 طن للوحدة )٬ والتأطير والتكوين.

ومن الانجازات الاخرى ٬التي سجلت سنة 2011 ٬ بناء 3ر8 كلم من السواقي٬ وتنظيم

أيام دراسية لفائدة الفلاحين ٬ وإجراء تحاليل التربة لفائدة الفلاحين من طرف مختبر المكتب الجهوي لتادلة ٬ واقتناء معدات(آليات الرش والتقليم) ومواد فلاحية ٬ وصيانة 17 ألف شجرة تفاح (تقليم٬ الأحواض٬ والتسميد٬ والمعالجة الكيماوية ٬ والتخفيف) ٬ واقتناء وحدتين للتبريد والتخزين (200 طن للوحدة) بقيمة مليونين و780 ألف درهم .

كما تهم هذه الانجازات بناء واستصلاح السواقي على طول5ر5 كلم ٬ وصيانة 20 ألف شجرة (التقليم٬ الأسمدة) ٬ واقتناء المعدات والمواد الفلاحية ٬ وتوقيع اتفاقية شراكة مع تعاونية الناوور حاملة المشروع ٬ وقد انطلقت اشغال بناء وحدة التبريد في شهر أكتوبر 2012 بقيمة 3 ملايين و500 ألف درهم بجماعة ناوور.

وبخصوص سلسلة التفاح بإقليم أزيلال فقد بلغت قيمة الاستثمار لإنجاز مشروع تنمية السلسلة بأربع جماعات قروية ( آيت امحمد ٬ تبانت ٬ آيت بولي ٬ آيت نمليل ) ما يناهز 42 مليون و400 ألف درهم على مساحة تقدر ب 575 هكتار لفائدة 730 فلاح.

ويهم هذا المشروع التهيئات الهيدروفلاحية (40 كلم من السواقي )٬ وتأهيل قطاع التفاح ( تقليم 120 هكتار ) ٬ وبناء وتجهيز وحدة لتخزين وتبريد منتوج التفاح ( ألف و600 طن )٬ والعمل على منح تفاح الإقليم إحدى صفات علامات المنشأ والجودة ٬والتأطير والتكوين .

ومن الانجازات في الاقليم تحديد المدارات المستفيدة ٬ وتحديد اللائحة الأولية للمستفيدين من المشروع ٬ وخلق تعاونية أيت بوكماز ٬ وتوقيع اتفاقية شراكة مع الجمعية الحاملة للمشروع ٬ واقتناء وعاء عقاري من طرف الجمعية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.