موقع ووردبريس عربي آخر

أزيد من 7700 طن من الأعلاف المدعمة لفائدة مربي الماشية بإقليم السمارة

0

المحيط الفلاحي : خصصت وزارة الفلاحة والصيد البحري 7740 طنا من الأعلاف المدعمة لفائدة مربي الماشية بإقليم السمارة٬ في إطار عملية إغاثة الماشية٬ وذلك برسم سنة 2012.

وتشمل هذه الحصة من الأعلاف٬ التي تندرج في إطار الإجراءات والتدابير التي اتخذتها الوزارة للحد من آثار الجفاف بالإقليم٬ خمسة آلاف طن من الشعير المدعم و1260 طن من الشمندر و480 طن من الأعلاف المركبة.

وتفيد معطيات للمديرية الإقليمية للفلاحة بالسمارة بأن عملية توزيع الأعلاف عرفت في مرحلتيها الأولى والثانية٬ على التوالي٬ توزيع 1180 طن و1400 طن من الشعير٬ و500 طن و760 طن من الشمندر٬ إضافة إلى توزيع 1000 طن من الشعير مخصصة من طرف المكتب البيمهني للحبوب والقطاني خلال المرحلة الأولى٬ و480 طن من الأعلاف المركبة خلال المرحلة الثانية.

وأوضح المدير الإقليمي للفلاحة مصطفى عطيف أن المرحلة الثالثة٬ التي انطلقت خلال الأسبوع الفارط٬ تهم توزيع 1400 طن من الشعير٬ مشيرا إلى أن هذه العملية٬ التي تندرج في إطار التخفيف من آثار الجفاف٬ ودعم قطاع تربية الماشية تتم بتنسيق مع السلطات الإقليمية والمحلية والجماعات المحلية والغرفة الفلاحية.

وسجل عطيف٬ في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ أنه٬ بالإضافة إلى توزيع الأعلاف المدعمة٬ ونظرا للظروف المناخية غير الملائمة التي عرفها الإقليم خلال هذه السنة٬ والمتمثلة في ضعف التساقطات المطرية وما نتج عنها من آثار سلبية على القطاع الفلاحي بالإقليم٬ وخاصة تدهور الغطاء النباتي بالمراعي باعتبارها المورد الرئيسي لتغذية الماشية (الإبل والماعز والأغنام)٬ عملت الوزارة على تعزيز إجراءاتها لفائدة الكسابة لإغاثة الماشية بتجهيز المراعي بهذا الإقليم بمجموعة من نقط الماء.

وتهم هذه الإجراءات٬ التي تندرج في إطار عملية توريد الماشية٬ تجهيز بئرين بمنطقتي “كارا” بالجماعة القروية للجديرية٬ و”فردوخة” بالجماعة القروية لسيدي أحمد العروسي بمحطة للضخ ومولد كهربائي٬ وبناء خزان من سعة 120 متر مكعب٬ ومشربين للإبل والماعز٬ بالإضافة إلى حفر وتجهيز ثلاث آبار بمناطق واد الكايز بجماعة تفاريتي٬ وواد كسات بجماعة حوزة٬ وخريبشات بجماعة سيدي أحمد العروسي.

وذكر عطيف أن إقليم السمارة استفاد٬ خلال السنة الماضية٬ من حصة من الأعلاف المدعمة بلغت ثلاثة آلاف طن تشمل 2400 طن من الشعير المدعم٬ و400 طن من الشمندر و200 طن من الذرة٬ بالإضافة إلى حفر ستة آبار بالجماعات القروية (أمكالة٬ حوزة واجديرية) وبناء ثلاث مطفيات بالجماعتين (حوزة واجديرية)٬ وتجهيز بئر بمحرك وتعميق أخرى بالجماعة القروية اجديرية٬ واقتناء أزيد من 100 صهريج بلاستيكي لفائدة الكسابة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.