موقع ووردبريس عربي آخر

أزيد من 600 ألف درهم لإحداث وتجهيز وحدة لتجفيف التين بعين قيشر بإقليم خريبكة.

0

خريبكة : تبلغ التكلفة الإجمالية لإحداث وتجهيز وحدة لتجفيف التين بجماعة عين قيشر دائرة أبي الجعد إقليم خريبكة 628 ألف و300 درهم.

ويتوخى هذا المشروع، الذي ستنتهي الأشغال به في 2011، تحسين إنتاجية وجودة منتوج التين وتنظيم القطاع والرفع من مداخيل الفلاحين وخلق المزيد من مناصب الشغل بالوسط القروي مع المحافظة على الموارد الطبيعية.

وتستهدف هذه العملية، حسب المديرية الإقليمية للفلاحة بخريبكة، كافة الفلاحين المهتمين بغرس أشجار التين بكل من الجماعات القروية لعين قيشر وبني سمير وتاشرافت.

وتساهم جمعية “أمل بلادي للتنمية” بإعداد هذه الوحدة الإنتاجية بما قيمته 253 ألف و300 درهم فضلا عن تكوين الفلاحين المعنيين، فيما يرصد صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 175 ألف درهم والمديرية الإقليمية للفلاحة 200 ألف درهم لتجهيز الوحدة بمعدات تجفيف التين تعتمد فيها أحدث تقنيات الإنتاج عوض الطرق التقليدية المستعملة بالمنطقة.

وقد تم الاهتمام بهذا المشروع بالنظر إلى أن منطقة عين قيشر معروفة بإنتاجها للتين الذي يبلغ ألف طن سنويا على مساحة حوالي 180 هكتار تشمل عدة مناطق مجاورة وعلى الخصوص جماعتي بني سمير وتاشرافت.

ومن المرتقب، حسب المصدر ذاته، توسيع مساحة إنتاج هذه المادة وتعزيزها بأنواع جديدة من أشجار التين التي تتماشى مع طبيعة التربة والقابلة للتجفيف بشكل يرفع من قيمتها الغذائية ويسهل عملية تسويقها مباشرة بعيدا عن حلقة الوسطاء والمحتكرين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.