الرئيسية » اخبار فلاحية » أخبار فلاحية » أرفود تحتضن الدورة العاشرة للملتقى الدولي للتمور بالمغرب..

أرفود تحتضن الدورة العاشرة للملتقى الدولي للتمور بالمغرب..

تحتضن مدينة أرفود من 24 إلى 27 أكتوبر الدورة العاشرة للملتقى الدولي للتمر بالمغرب ، وذلك تحت شعار “نخيل التمر، رافعة للتشغيل ودعامة لاقتصاد الواحات.”

ويهدف هذا الملتقى، الذي ينظم تحت الرعاية الملكية، إلى تسليط الضوء على الجوانب المتعلقة بسلسلة النخيل بالمغرب والتطور الذي حققه القطاع الفلاحي بالمنطقة

وحسب  بلاغ للمنظمين ذكر  أن هذه الدورة التي تنظم تحت شعار “نخيل التمر، رافعة للتشغيل ودعامة لاقتصاد الواحات” تهدف إلى تسليط الضوء على الدور الرئيسي لقطاع زراعة التمور في تنمية اقتصاد الواحات ودعمه لتطوير فلاحة منصفة ومستدامة في المغرب، مبرزا أن قطاع التمور يساهم في الحفاظ على أكثر من 12000 منصب شغل، كما يساهم بنسبة تصل إلى 60 في المائة في تكوين الدخل لأكثر من مليوني شخص في مناطق الواحات.
وأكد البلاغ  أن تطوير مناطق الواحات يكتسي أهمية خاصة في السياسة الفلاحية، بالنظر إلى دورها الرئيسي في التنمية الاجتماعية والاقتصادية. وينعكس الاهتمام الخاص الذي تم إيلاؤه من خلال مختلف البرامج التي تم إطلاقها خلال العقد الماضي.
وستتضمن الدورة العاشرة من هذه التظاهرة، برنامجا غنيا وأنشطة متنوعة تشمل محاضرات وورشات علمية وتعليمية، وحصصا لتذوق المنتجات المحلية وبعض المسابقات. وسيتم على هامش الملتقى كذلك، تنظيم جولات استكشافية للزوار تبرز تنوع وثراء المنطقة.
ومن بين الموضوعات التي سيتم التطرق لها في الورشات، التقنيات الحديثة والري بتقنية النانو وتقنيات تثمين المنتجات الثانوية لنخيل التمر والتبريد والطاقة الشمسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *