موقع ووردبريس عربي آخر

أخنوش مع تكتل الفلاحين للزيادة في الإنتاج

0

المحيط الفلاحي : قال وزير الفلاحة والصيد البحري٬ عزيز أخنوش٬ أمس الأربعاء بالرباط٬ إن ضمان الأمن الغذائي يمر حتما عبر تشجيع الاستثمارات وتنظيم الفلاحين٬ معتبرا أن هذه العوامل من شأنها تحسين المردودية وتلبية حاجيات المستهلكين.

وأوضح أخنوش٬ في كلمة بمناسبة افتتاح أشغال المنتدى العالمي للأمن الغذائي المنعقد من 7 إلى 9 مارس الجاري بالرباط٬ أن الدولة مدعوة لتقديم دعمها في مجالات الاستثمار في البنيات التحتية٬ والمدخلات٬ والتكوين والبحث والتنمية٬ ووضع إطار قانوني من شأنه خلق بيئة مواتية للاستثمارات في قطاع الفلاحة.

وأبرز أنه في إطار قطاع يعاني من تفتت في الأراضي الزراعية٬ فإن من مصلحة الفلاحين التكتل حتى يتمكنوا من زيادة إنتاجهم ورفع تحدي انفتاح القطاع على الأسواق الدولية٬ خاصة مع المصادقة٬ مؤخرا٬ على اتفاق التبادل الحر الفلاحي مع الاتحاد الأوروبي.

وحسب أخنوش فإن هذا الاتفاق يمثل أيضا فرصة٬ لكونه سيزكي منطق ربحي وسيعزز فلاحة التخصص وزيادة حجم التبادلات٬ الأمر الذي سيؤدي إلى الرفع من الإنتاجية. ولهذه الغاية شدد الوزير على أهمية مواكبة صغار الفلاحين لجعلهم يتفاعلون مع هذا المعطى الجديد.

كما أكد على العلاقة القائمة بين الأمن الغذائي والاستقرار السياسي من خلال تلبية حاجيات المستهلكين وامتصاص البطالة على صعيد العالم القروي.

و.م.ع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.