موقع ووردبريس عربي آخر

أخنوش :مخطط المغرب الأخضر في حاجة إلى 10 مليار دولار في افق سنة 2020

باريس : أعلن وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش، اليوم الإثنين بباريس، أن مخطط المغرب الأخضر في حاجة إلى 10 مليار دولار للفترة ما بين 2014 و2020. وأوضح السيد أخنوش في تصريح له، على هامش مشاركته في المنتدى الاقتصادي الدولي ال13 حول إفريقيا، أن هذا الاعتماد المالي الذي يتعين أن يتحمله بالتساوي القطاعان العام والخاص، سيمكن من تغطية كافة حاجيات الاستثمار في هذا المشروع الكبير.
من جهة أخرى، شدد السيد أخنوش في معرض تدخله في إطار ندوة حول “النمو، الموارد الطبيعية، والتنوع الاقتصادي بإفريقيا”، على اهمية الدور الذي يضطلع به القطاع الخاص في النهوض بالميدان الفلاحي، مشيرا إلى أن كل الإنتاج الزراعي يتم توفيره من قبل هذا القطاع.
وأضاف أن دور الحكومة يتمثل في مواكبة وتطوير البنية التحتية اللازمة للمساهمة في تحسين الإنتاجية على المستوى الوطني.
وأشار إلى أن مخطط المغرب الأخضر الذي يعد واحدا من الأوراش الرئيسية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يروم النهوض بالنشاط الفلاحي في المغرب، مشددا على أهمية التجربة المغربية في هذا المجال بالنسبة للبلدان الإفريقية.
وتوقف السيد أخنوش عند التقدم المحرز في هذا المخطط، مشيرا في هذا الصدد إلى الاستثمارات المنجزة في قطاع الري لمواجهة مشكل الموارد المائية، واستراتيجية التحويل، وغرس الأشجار المثمرة وتطوير زراعات بديلة.
وذكر السيد أخنوش بأن القطاع الفلاحي يسهم بنسبة 19 في المائة في الناتج الداخلي الخام ويشغل 4 ملايين شخص، مشيرا إلى أن المملكة ترتبط باتفاقيات فلاحية مع العديد من الدول.
ويعرف هذا المنتدى، الذي ينظمه مركز التنمية التابع لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية الدولية، تحت شعار “الاستفادة من الموارد الطبيعية من أجل التحويل الاقتصادي”، مشاركة أكثر من 500 وزير وممثلين رفيعي المستوى من القطاع الخاص والأوساط الأكاديمية ومنظمات المجتمع المدني.
المحيط الفلاحي : و.م.ع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.