موقع ووردبريس عربي آخر

أخنوش : “جولة جديدة من المفاوضات خلال الأسبوع القادم ببروكسيل…. “

المحيط الفلاحي : أعلن وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش، اليوم الجمعة 25 أبريل بمكناس، أن جولة جديدة من المفاوضات بين المغرب والاتحاد الأوروبي، بشأن نظام أسعار ولوج الفواكه والخضر المغربية إلى السوق الأوروبية، ستنعقد ابتداء من الأسبوع القادم ببروكسيل.

وأوضح السيد أخنوش، في تصريح للصحافة عقب المباحثات التي أجراها مع المدير العام للفلاحة والتنمية القروية باللجنة الأوروبية السيد جيرزي بليوا ، أن الجانب الأوروبي قدم “بعض الاقتراحات والحلول التي يتعين تدارسها. أجرينا مناقشات أولى واتفقنا على عقد جولة جديدة من المفاوضات الأسبوع المقبل ببروكسيل”، معتبرا أنه لا مناص “من أن يقول الفاعلون المغاربة في القطاع الفلاحي، باعتبارهم شركاء رئيسيين، كلمتهم بشأن المقترحات الأوروبية”.

كما أكد أن المفاوضات مع الجانب الأوروبي “تكتسي أهمية بالغة”، مبرزا “وضوح الموقف الحكومي” المغربي بهذا الخصوص.

وكان الاتحاد الأوروبي قد تبنى تصرفات تفويضية، في إطار إصلاح السياسة الفلاحية الأوروبية، تمس بشروط ولوج الفواكه والخضر المغربية إلى السوق الأوروبية.

وقد عبرت الحكومة المغربية ومهنيو القطاع الفلاحي عن رفضهم تعديل نظام أسعار ولوج الفواكه والخضر المغربية إلى السوق الأوروبية، معتبرين أن ذلك يشكل تهديدا للاقتصاد الوطني.

وقد جرت المباحثات بين وزير الفلاحة والصيد البحري والمدير العام للفلاحة والتنمية القروية باللجنة الأوروبية في إطار الدورة التاسعة للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تحت شعار “المنتجات المحلية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.