موقع ووردبريس عربي آخر

أخنوش :”إنتاج الحبوب يحقق رقما قياسيا يصل إلى 110 مليون قنطار خلال الموسم الفلاحي الحالي”

المحيط الفلاحي : قال وزير الفلاحة و الصيد البحري السيد عزيز أخنوش، يوم الثلاثاء بالرباط، أن إنتاج الحبوب خلال الموسم الفلاحي الحالي بلغ رقما قياسيا يصل إلى 110 مليون قنطار، أي زائد 63 في المائة مقارنة مع الموسم الماضي.

و أوضح الوزير ، في معرض رده على سؤال موحد حول “الموسم الفلاحي الحالي”، تقدمت به بعض الفرق في مجلس النواب، أن المردودية الفلاحية سجلت تحسنا ملموسا ، حيث ستصل في المعدل إلى 23,8 قنطار للهكتار بالنسبة للقمح الطري ، و قد يصل متوسطها إلى حوالي 42 قنطار للهكتار بالقطاعات السقوية، مضيفا أنه من المتوقع أن يكون المنتوج ذا جودة عالية .

و على مستوى الفلاحة التضامنية ، أبرز السيد أخنوش أنه تم الشروع في تنفيذ 492 مشروعا فلاحيا بمختلف جهات المملكة همت جميع السلاسل الممكن تنميتها (الزيتون و اللوز و التين و الصبار و التفاح و الكرز و النباتات العطرية و الطبية و الزراعات البيولوجية و اللحوم الحمراء و العسل و الحليب)، و ذلك باستثمار إجمالي يناهز 7,117 مليار درهم على مساحة 615 ألف و 541 هكتارا و لفائدة 486 ألف و 751 فلاحا.

و أكد أنه في إطار الحد من الارتباط بالتغيرات المناخية ، تم تجهيز أكثر من 250 ألف هكتار بالري و بالتنقيط و غرس ما يناهز 13 مليون شجرة من الأشجار المثمرة سنويا.

و قد مكنت هذه المجهودات، حسب السيد أخنوش، من تحقيق الهدف المحدد و المتمثل في تخفيض نسبة الساكنة التي تعاني من الفقر الغذائي إلى أقل من 0,5 في المائة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.