موقع ووردبريس عربي آخر

أبي الجعد : افتتاح معــرض للمنتوجات الفـــلاحية بمناسبة الموسم الديني للولي الصالح سيدي بوعبيد الشرقي

المحيط الفلاحي : افتتح اليوم الأربعاء بمدينة أبي الجعد، معرض للمنتوجات الفلاحية، تنظمه المديرية الإقليمية للفلاحة بخريبكة بشراكة مع المصلحة الإقليمية لتفعيل الاستشارة الفلاحية إلى غاية 15 نونبر الجاري، وذلك على هامش فعاليات الموسم الديني السنوي للولي الصالح سيدي بوعبيد الشرقي، المنظم تحت شعار “إشعاع روحي وديني متجدد ودعامة للتنمية المحلية المستدامة” .

ويشارك في هذا المعرض، الذي يضم عشرة أروقة ، 20 تعاونية وجمعية من أقاليم خريبكة وسطات وبني ملال وبنسليمان وتنغير ، تعمل في القطاع الفلاحي وتهتم بالمنتوجات المجالية المحلية، خاصة التي يزخر بها إقليم خريبكة من قبيل العسل والكسكس التقليدي والتين المجفف والصبار وزيت الزيتون وأجبان الماعز والأبقار، فضلا عن مشاركة شركات متخصصة في تسويق البذور والأسمدة وأعلاف الماشية والآليات الفلاحية.

وأقامت المديرية الإقليمية للفلاحة، بهذه المناسبة، فضاء للتواصل مع الزوار عبر وسائل الاتصال السمعية – البصرية، وتوزيع المنشورات المتعلقة بالإعانات التحفيزية التي تقدمها الدولة في إطار صندوق التنمية الفلاحية ومشاريع مخطط المغرب الأخضر التي أطلقت على مستوى الإقليم، وكذا الاستراتيجية الجديدة للاستشارة الفلاحية وكذا النظام الجديد للتأمين الفلاحي.

وقال المدير الإقليمي للفلاحة بخريبكة العربي طماح ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذا المعرض يهدف إلى خلق فضاء للتواصل وتبادل التجارب والخبرات بين الجمعيات والتعاونيات المحلية ونظيراتها من خارج الإقليم والاطلاع على خبراتها في مجال التلفيف والتسويق ، وكذا التعريف بمنتجات الجمعيات والتعاونيات الفلاحية وترويجها وتسويقها وخلق دينامية اقتصادية بالمدينة.

وأضاف السيد طماح أن المديرية الإقليمية ستقوم خلال هذه التظاهرة بعدة أنشطة لتأطير وتكوين الفلاحين بشأن المساعدات والإعانات الممنوحة من طرف الدولة لتشجيع الاستثمارات الفلاحية، وكذا للتعريف بمشاريع وأهداف مخطط المغرب الأخضر فضلا عن الاستراتيجية الجديدة للاستشارة الفلاحية وكذلك النظام الجديد للتأمين الفلاحي.

وقام وفد يتكون من السادة ابراهيم بني عيش خليفة الحاجب الملكي ومحمد سعد الدين السميج المكلف بمهمة بالحجابة الملكية ووزير السياحة لحسن حداد وعامل إقليم خريبكة عبد اللطيف شدالي والمنتخبين وشخصيات مدنية وعسكرية، بزيارة للمعرض قدمت له خلالها شروحات حول المنتوجات المعروضة للجمعيات الفلاحية المشاركة.

يشار إلى أن الموسم الديني السنوي لأبي الجعد، الذي تنظمه الزاوية الشرقاوية بشراكة مع المجلس البلدي لمدينة أبي الجعد وبتنسيق مع المجلس العلمي المحلي ومندوبية وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بخريبكة ، ما بين 11 و 15 نونبر الجاري، يشكل مناسبة للتعريف بالمقومات الدينية والهوية الثقافية للزاوية الشرقاوية والمحافظة وتثمين الموروث الثقافي للمدينة واكتشاف المعالم التاريخية والمؤهلات السياحية التي تزخر بها المدينة.

كما يمثل هذا الموعد السنوي فرصة للاحتفاء بمؤسس الزاوية وإشعاع المقومات الدينية والتراثية باعتبار أن الزاوية الشرقاوية فضاء للإشعاع الديني والثقافي والعلمي، وكذا للتعريف بالمؤهلات التراثية لمدينة أبي الجعد وخلق دينامية اقتصادية وتجارية بالمدينة.
المحيط الفلاحي : و.م.ع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.