موقع ووردبريس عربي آخر

آلية “المثمر” للأسواق تحط الرحال بإقليم تاونات لملاقاة مئات الفلاحين

0

 

حطت آلية المثمر المتنقلة للأسواق والمواسم رحالها بالسوق الاسبوعي لجماعة بوهودة بإقليم تاونات.

عرفت الآلية توافدا كبيرا للفلاحين والفلاحات حيث تم شرح مختلف محاور البرنامج، دور تحاليل التربة في عقلنة المسار التقني لمختلف الزراعات، كما تم أيضا شرح كيفية إستعمال التطبيق الوطني الرقمي أثمار.

وتسعى آلية “المثمر” المتنقلة للاسواق والمواسم  لتمكين الفلاحين المغاربة  من أجل  الرفع من مردودية وجودة المحاصيل بإتباع  مسار تقني للزراعات وتبني النهج العلمي القائم على توفير التغذية المتوازنة، إضافةً إلى تدعيم القدرات وتبادل المعلومات مع إدماج مختلف الفئات الاجتماعية والاقتصادية، وخاصة النساء القرويات والشباب.

كما يقدم طاقم  آلية “المثمر” المتنقلة للاسواق   عروض توضيحية لمساعدة الفلاحين وكذلك حث الفلاحين على  إستعمال التطبيق الجديد للنصائح الفلاحية “@tmar”.

وللاشارة قد أطلقت مجموعة “OCP” هذا التطبيق، الذي يعتبر أداةً رقميةً جديدةً تُوفر الدعم التقني للفلاحين، لتمكينهم من اتخاذ القرارات الجيدة في الوقت المناسب، وهي تضم ست خدمات تشغيلية هي التتبع الحقلي، تركيبتي “NPK”، محاكي الربحية، الطقس، معلومات الأسواق ودكتور النباتات.

وترتكز باقة الخدمات المقدمة على مفاهيم ونماذج تكنولوجية متقدمة مثل الذكاء الاصطناعي، وصور الأقمار الصناعية، والعديد من المحاور التي تُمكن من تقديم توصيات على المقاس لكل فلاح حسب احتياجاته.

كما يهدف تطبيق “@tmar”، الذي تم تطويره مع ومن أجل الفلاحين، إلى إتاحة المعلومات العلمية للجميع مع تسهيل اتخاذ القرارات المرتبطة بالأنشطة الفلاحية، خاصة من الناحية التقنية، الزراعية والاقتصادية، ويمكن تحميل التطبيق مجاناً عبر “Google Play” و”App Store”.‬

#المحيط الفلاحي: عادل العربي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.