موقع ووردبريس عربي آخر

مهرجان اللوز بتازة تحت شعار”شجرة اللوز … آفاق التنمية وتعزيز الجودة”

المحيط الفلاحي : انطلقت، يوم الاثنين بالجماعة الحضرية لأكنول (إقليم تازة)، الدورة الخامسة لمهرجان اللوز بأكنول، الذي ينظم إلى غاية 19 نونبر الجاري تحت شعار”شجرة اللوز .. آفاق التنمية وتعزيز الجودة”.

وتميز حفل افتتاح هذه الدورة الذي حضره، على الخصوص، وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش ووزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي وعامل إقليم تازة عبد العالي الصمطي ومنتخبون وعدد من المسؤولين ورؤساء المصالح الخارجية وفعاليات محلية، بزيارة المعرض الخاص بمنتوجات اللوز، الذي يتضمن 56 رواقا تعرض مختلف منتجات اللوز بالمنطقة والأنشطة المرتبطة به والدعم المؤسساتي لهذا القطاع. وفي هذا السياق، أكد السيد أخنوش، في تصريح للصحافة، أن تنظيم هذا المهرجان يشكل مناسبة للفاعلين والمواطنين للاطلاع على الجهود التي تبذلها الوزارة من أجل تثمين اللوز وتجويد منتوجاته، مشيرا إلى أنه قبل استفادة المنطقة من مخطط “المغرب الأخضر” كانت المساحة المغروسة من أشجار اللوز تبلغ حوالي 20 ألف هكتار، لترتفع الآن إلى حوالي 60 ألف هكتار، فيما ارتفع الإنتاج من 9 آلاف إلى 18 ألف طن.

وأبرز الوزير أن المملكة حققت هذه السنة “وفرة في الإنتاج”، مشيرا إلى أن المغرب يستحوذ على 5 بالمائة من السوق العالمي، كما خفض نسبة استيراد هذه المادة بنسبة 25 بالمائة، بينما ازدادت نسبة غرس أشجار اللوز بالمملكة بنسبة 15 بالمائة والمردودية بنسبة 7 بالمائة. من جهته، أبرز وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي، في تصريح مماثل، المجهودات المبذولة لتثمين اللوز بهذه المنطقة وتعزيز جودة هذه المادة وتوفير وسائل الإنتاج وتكوين الفلاحين وتقوية مختلف أشكال الدعم المؤسساتي، من أجل المساهمة في تحقيق تنمية مستدامة بمنطقة الريف، وذلك بتناغم تام مع المؤهلات السياحية والطبيعية والاقتصادية التي تتوفر عليها. من جانبه، أبرز رئيس جمعية مهرجان اللوز بأكنول كريم الهمص، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن تنظيم الدورة الخامسة للمهرجان، بشراكة مع الجماعة الحضرية والجماعات الترابية لدائرة أكنول، يهدف إلى تثمين وتكثيف منتجات اللوز بالمنطقة والرفع من تنافسية القطاع وتشجيع الأنشطة المرتبطة به من أجل الولوج إلى الأسواق المربحة، وكذا تعزيز القدرات المحلية والدعم المؤسساتي لقطاع اللوز بإقليم تازة.

وأشار السيد الهمص إلى أن هذه الدورة تشكل مناسبة للتعريف بمنتجات اللوز بدائرة أكنول والسعي إلى البحث عن علامة تميز هذا المنتوج بالمنطقة، وتعزيز تسويقه والتعريف بمحاور مخطط “المغرب الأخضر” في مجال تنمية سلسلة اللوز بإقليم تازة والمجهودات التي يقوم بها القطاع الوصي على هذا المستوى، بالإضافة إلى العمل على جعل هذه الدورة فضاء لتبادل التجارب والخبرات والتلاقي مع كافة الفاعلين في المجال الفلاحي.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة، على الخصوص، إقامة معرض خاص بمنتوجات اللوز وأنشطة ثقافية وفنية ورياضية وتنظيم مسابقة في تجويد القرآن الكريم.

كما يتخلل البرنامج فقرات في مجال تنشيط الأطفال وعرض حول السلامة الطرقية وسهرات فنية وألعاب الفروسية، بالإضافة إلى توزيع الجوائز على الفائزين في المسابقات الرياضية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.