مجلة المحيط الفلاحي

وكالة الحوض المائي لسوس ماسة ودرعة تشرف على تدبير 10 سدود

تضطلع وكالة الحوض المائي لسوس ماسة ودرعة التي أحدثت بموجب مرسوم صدر في نونبر 2000 بدور فعال في التدبير المندمج للموارد المائية في المجال الترابي الخاضع لنفوذها ، والذي يطبعه مناخ جاف وشبه جاف.

وتمتد منطقة نفوذ الوكالة على مساحة ترابية إجمالية تصل الى 130 ألف كلم مربع ، يصل عدد سكانها 45ر3 مليون نسمة ، 69 في المائة منهم يتواجدون في جهة سوس ماسة ، و 26 في المائة في منطقة درعة ، و 5 في المائة في جهة كلميم .

كما يغطي نفوذ هذه المؤسسة العمومية عمالتان و 11 إقليما موزعة على ثلاث جهات ( جهة سوس ماسة، وجهة درعة تافيلالت، وجهة كلميم واد نون)، وهي عمالتا أكادير إداوتنان وإنزكان أيت ملول، وأقاليم اشتوكة ايت باها، وتارودانت، وتيزينيت، وسيدي إفني، وورزازات، وزاكورة ، وتنغير، وكلميم ، وطنطان، وطاطا ، وأسا الزاك.

وتصل المساحة الإجمالية المسقية في مجموع هذه المناطق الى 231 ألف و 249 هكتار، يتواجد الجزء الأكبر منها في جهة سوس ماسة وذلك بما مجموعه 148 ألف و 640 هكتار ( 3ر64 في المائة)، أما مجموع الموارد المائية المتجددة في منطقة نفوذ الوكالة فيصل الى 1 مليار و 487 مليون متر مكعب من المياه السطحية ، و 666 مليون متر مكعب من المياه الجوفية.

وتشرف الوكالة على تدبير 10 سدود ، تصل حقينتها المائية الإجمالية الى 1 مليار و 2ر204 مليون متر مكعب، دون احتساب سد تيويين ( ورزازات)، أما باقي السدود التسعة فهي سد المنصور الذهبي (بحقينة 439 مليون متر مكعب)، وسد يوسف ابن تاشفين (302 مليون متر مكعب)، وسد عبد المومن ( 201 مليون متر مكعب)، وسد الأمير مولاي عبد الله ( 102 مليون متر مكعب).

أما باقي السدود الأخرى في المنطقة والتي تقل حقينها الإجمالية عن 100 مليون متر مكعب من المياه فهي ، سد أولوز، وسد المختار السوسي، وسد الدخيلة، وسد أهل سوس، وسد إمي الخنك.

وتضطلع الوكالة بمجموعة من المهام من ضمنها على سبيل المثال لا الحصر ، تتبع جودة الموارد المائية ، والتحفيز على استعمال تقنيات اقتصاد الماء ، وإنجاز الدراسات لتقييم آثار التلوث وتحسين جودة المياه ، ومحاربة ظاهرة التصحر وتدهور الأحواض المائية ، وتقديم المساعدة التقنية لإنجاز المشاريع بميدان إزالة التلوث واقتصاد الماء والحماية من الفيضانات.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.