مجلة المحيط الفلاحي

“التنظيمات المهنية في خدمة التنمية الفلاحية” شعار لقاء تواصلي نظمته الجمعية المغربية للتنمية الفلاحية بمدينة الجديدة

نظمت الجمعية المغربية للتنمية الفلاحية بشراكة مع الغرفة الفلاحية لجهة الدار البيضاء – سطات اللقاء التواصلي الخاص بإقليم الجديدة تحت شعار : “التنظيمات المهنية في خدمة التنمية الفلاحية“، وذلك يوم السبت 18 فبراير 2017 بمقر الغرفة الفلاحية بمدينة الجديدة.

شارك في هذا اللقاء أزيد من 150 فلاحا يمثلون مختلف المناطق بإقليم الجديدة، وعدد من الأطر والفعاليات التعاونية والجمعوية إلى جانب ممثلي وسائل الإعلام الوطنية والمحلية، حيث تميزت أشغاله بالكلمة الافتتاحية لرئيس الغرفة الفلاحية بالجهة، عبد الفتاح عمار، ركز فيها على أهمية التكثلات المهنية في المجال الفلاحي، وأبرز مساعي ومجهودات الغرفة في سبيل دعم مختلف الجمعيات العاملة في القطاع في إطار الإنفتاح على الشركاء الفلاحيين من أجل تقديم خدمات حقيقية لفئات عريضة من الفلاحين الصغار والمتوسطين.

وتابع المشاركون كذلك، العرض العلمي الذي ألقاه مدير الغرفة الفلاحية، عبيد السعداوي، حول موضوع: “التنظيمات المهنية.. مستجدات وآفاق “، طرح فيه مجموعة من المقتضيات القانونية الجديدة في القطاع التعاوني والجمعوي، مبرزا أهمية التكثلات المهنية في دعم الإنتاج الفلاحي وتأهيل المستوى المعيشي للفلاحين الصغار، من خلال عرض بعض النماذج الناجحة في هذا السياق.

بعد ذاك، انتقل اللقاء التواصلي إلى متابعة التقرير التنظيمي لرئيس الجمعية المغربية للتنمية الفلاحية، خالد الكيراوي، استعرض من خلاله الخطوات والإجراءات التي اتخذها المكتب التنفيذي منذ تاريخ الجمع العام التأسيسي بتاريخ 24 دجنبر 2016، إلى الآن، مشددا على الأولوية القصوى التي يوليها المكتب لاستكمال الهياكل التابعة للجمعية، حيث من المنتظر أن يتم تأسيس حوالي 70 فرع محلي بالجهة منها 14 فرع بإقليم الجديدة، و 8 فروع إقليمية.

وشكلت مداخلات الفلاحين دفعة قوة لإنجاح اللقاء التواصلي من خلال الجرأة التي طبعت جل الأسئلة المطروحة من طرف المتدخلين، والتي تمحورت حول القيمة المضافة للجمعية من أجل خدمة القضايا الأساسية للفلاح الصغير بالإقليم، ودور الغرفة الفلاحية في معالجة عدد من القضايا المطروحة.

وفي الختام، ثمن المشاركون مجريات أشغال أول لقاء تواصلي للجمعية بفضل روح الصراحة والمباشرة التي طبعت التقاش، معتزين بالشراكة الاستراتيجية التي تجمع الجمعية المغربية للتنمية الفلاحية بالغرفة الفلاحية لترسيخ دور جديد للتنظيمات المهنية بالإقليم وبالجهة، في سبيل النهوض بالأوضاع الإجتماعية والاقتصادية للفلاحين الصغار والمتوسطين.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.