مجلة المحيط الفلاحي

‎ طنجة تستضيف لقاء عربي إفريقي حول المحميات الطبيعية ورصد التغيرات المناخية والتنمية المستديمة

تنظم المندوبية السامية للمياه والغابات ومكافحة التصحر، من 18 الى 20 من أكتوبر الجاري بمدينة طنجة، المؤتمر العربي الافريقي الاول حول موضوع “المحميات الطبيعية ورصد التغيرات المناخية والتنمية المستديمة”، بمشاركة خبراء مغاربة وأجانب.

وأوضح بلاغ للمندوبية، اليوم الاثنين، أن المؤتمر، المنظم بشراكة مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة واليونيسكو والايسيسكو، سيعرف مشاركة ممثلي 22 دولة عربية وافريقية لتبادل التجارب والخبرات والممارسات الجيدة المرتبطة بالموضوع الرئيسي للمؤتمر، وفي الوقت ذاته إغناء أدبيات قمة (كوب 22)، الذي ستحتضنه مراكش في شهر نونبر القادم، عبر توصيات دقيقة وبحوث علمية جديرة بالاهتمام.

كما سيتم خلال المؤتمر تسليط الضوء على التجربة المغربية من خلال عرض خاص حول تجربة الشبكة المغربية للمحميات الطبيعية وخطة العمل المتبناة من قبلها وآليات الحكامة المتبعة، التي تمكن من مشاركة مختلف المتدخلين في الشأن البيئي في اتخاذ القرار ووضع الاستراتيجيات والمشاريع وتحديد الأجندات، وتمكن أيضا المحميات الطبيعية بالمملكة من الاطلاع بدورها في الحفاظ على البيئة وتحقيق التنمية السوسيو-اقتصادية وتوفير الدعم اللوجستيكي.

ويتضمن برنامج المؤتمر محاور عديدة تهم “المحميات الطبيعية كمرصد للتغيرات المناخية ومختبر للتنمية المستدامة” و”الحكامة في ترشيد استعمال الماء والتغيرات المناخية” و”أجندة 2030 للتنمية المستدامة واتفاقية باريس بشأن التغيرات المناخية”.

ويتضمن برنامج المؤتمر أيضا زيارات ميدانية للمحميات الطبيعية (المنتزه الوطني تلسمطان بمنطقة اقشور نموذجا) والمدرسة الايكولوجية بشفشاون وجبل موسى بمنطقة بليونش (عمالة المضيق الفنيدق ) وميناء طنجة المتوسط.

كما يتضمن البرنامج ورشات موضوعاتية حول الماء والمحيط الطبيعي لتحديد المشاريع المستقبلية والمبادرات الخلاقة المرتبطة بهما، وآليات التمويل والدعم المادي والتعاون الثنائي والمتعدد الاطراف لمعالجة وتتبع قضايا البيئة.

واشار بلاغ المندوبية السامية الى أن مؤتمر طنجة العربي الافريقي يأخذ بعين الاعتبار التأثير المهم للمحيط الحيوي والطبيعي على الغلاف الجوي وظاهرة الاحتباس الحراري، وكذا أهمية الغابات والمحيطات والتربة والمراعي والأراضي الرطبة في المحيط البيئي وتموقعها في قلب دورة الكربون، ومستقبل الغلاف الجوي للكرة الارضية، خاصة وأن التغيير الطارئ على الفضاءات الغابوية والمراعي له تأثير مباشر على انبعاثات الغازات وكمية الكربون المخزنة في النظم الإيكولوجية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.