مجلة المحيط الفلاحي

وزير روسي: بإمكاننا رفع الحظر عن المنتجات الزراعية التركية قبل نهاية 2016

أفاد وزير التنمية الاقتصادية الروسي ألكسي اليوكاييف، اليوم الثلاثاء، أنّ بإمكان بلاده رفع الحظر المفروض على المنتجات الزراعية التركية، قبل نهاية العام الحالي.

وبحسب الأنباء الواردة في وكالة ريا الروسية، فإنّ الوزير الروسي أدلى بتصريحات للصحفيين خلال تواجده في مدينة سانت بطرسبرغ التي تحتضن لقاء الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب أردوغان.

وأشار اليوكاييف إلى ضرورة أن تتحقّق روسيا الاتحادية من أنّ المنتجات الزراعية التركية ستلبي بعض المعايير المعينة.

وكانت روسيا قد فرضت حظراً لعدد من المنتجات الزراعية التركية اعتباراً من 1 ينايرالماضي.

ووصل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان على رأس وفد رفيع، في وقت سابق اليوم الثلاثاء، مدينة سانت بطرسبرغ الروسية في أول زيارة له إلى روسيا عقب تدهور العلاقات بين البلدين على خلفية إسقاط مقاتلات تركية، قاذفة روسية اخترقت المجال الجوي التركي في نوفمبرالماضي.

جدير بالذكر أن بوادر تطبيع العلاقات التركية الروسية، بدأت عقب إرسال الرئيس التركي رسالة إلى نظيره الروسي، نهاية يونيو، أعرب فيها عن حزنه حيال إسقاط الطائرة الروسية، وتعاطفه مع أسرة الطيار القتيل.

وسبق لمقاتلتين تركيتين من طراز “إف – 16″، أن أسقطتا مقاتلة روسية من طراز “سوخوي – 24″، في نوفمبر/تشرين ثاني 2015، لدى انتهاك الأخيرة المجال الجوي التركي عند الحدود مع سوريا بولاية هطاي (جنوبًا).

وعلى خلفية حادث إسقاط الطائرة شهدت العلاقات بين أنقرة وموسكو توترًا، حيث أعلنت رئاسة هيئة الأركان الروسية قطع علاقاتها العسكرية مع أنقرة، إلى جانب فرض موسكو قيودًا على البضائع التركية المصدّرة إلى روسيا، وحظراً على تنظيم الرحلات السياحية والطائرات المستأجرة المتجهة إلى تركيا. ولاحقا تم تخفيف بعض هذه القيود.

المحيط الفلاحي : الأناضول

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.