موقع ووردبريس عربي آخر

طفيليات الصبار تستنفر وزارة الفلاحة باجتماع طارئ اليوم

أطلقت وزارة أخنوش  صباح اليوم الأربعاء مخططا مستعجلا لمكافحة الحشرات الطفيلية أو ما يسمى بـ ” البق القرمزي ” التي تنتشر بمزارع الصبار بكل من سيدي بنور ومنطقة الرحامنة واليوسفية .

واجتمع الكاتب العام لوزارة الفلاحة، مع مسؤولي مكتب السلامة الصحية للمنتجات الغذائية الوطنية (ONSSA)، والوكالة الأمريكية للتنمية الزراعية ، والمكتب الوطني للمجلس الفلاحي (ONCA)، والمعهد الوطني للبحوث الفلاحية (INRA)، والمديريات الإقليمية للزراعة الدار البيضاء-مراكش-سطات وآسفي، فضلا عن خبراء، لبحث خطة عمل طارئة لمكافحة هذه الطفيلية التي تضررت منها مزروعات الصبار بمناطق الرحامنة وسيدي بنور واليوسفية.

الإجراء الوقائي المستعجل الذي اتخذته وزارة الفلاحة بالتنسيق مع كافة المتدخلين، يقضي باقتلاع وإحراق مزارع الصبار بسيدي بنور، ثم المعالجة الكيميائية لمزارع الصبار بالمبيدات الحشرية و الزيوت المعدنية على مساحة 2000 هكتار المتضررة، ثم مواكبة هذه الإجراءات بنشر مرسوم وزاري لتنفيذ البرنامج الوطني للتدابير الصحة النباتية الوقائية للحد من انتشار الطفيليات.

عملية معالجة مزارع الصبار المقترحة، كانت بعد تجارب عملية قادها المكتب الوطني للسلامة الصحية، وأعطت نتائج مضمونة، ولا يزال المكتب يطور أبحاثه في المجال.

الطفيلية القرمزية، حسب بلاغ لوزارة الفلاحة، هي حشرة طفيلية تهاجم الصبار، ولا تشكل أي خطر على الاستهلاك الآدمي أو الحيواني، حيث تحرر هذه الحشرة مادة شديدة الحمرة، تسمى الكارمين، تستخدم في الصناعات الغذائية والصيدلية والتجميلية سيما في بلدان أمريكا اللاتينية.

المحيط الفلاحي سبق لها نشر العديد من المقالات عن هذا المرض الغريب الذي اصاب فاكهة الصبار .

https://www.youtube.com/watch?v=wwELOFuVcJk&feature=youtu.be

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.