مجلة المحيط الفلاحي

لقاء تحسيسي بسيدي إفني حول مخاطر حشرة مضرة بنبتة الصبار

نظمت عمالة اقليم سيدي افني بشراكة مع الغرفة الفلاحية لجهة كلميم واد نون، مؤخرا، لقاءا تواصليا وتحسيسيا حول مخاطر الحشرة القرمزية (حشرة تتغذى على النباتات الرطبة وتأخذ اسمها من لونها) على نبتة الصبار.

وقدم رئيس مصلحة المراقبة وحماية النباتات بكلميم التابعة للمديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، خلال هذا اللقاء الذي ترأسه عامل الإقليم، صالح الدحا، عرضا في الموضوع تحدث فيه عن الحشرة القرمزية والاضرار التي تسببها لنبتة الصبار وكيفية انتقالها ودورة حياتها وكيفية التعرف عليها.

وأكد المسؤول ذاته، في هذا السياق، أن هذه الحشرة التي ظهرت في إقليم سيدي بنور لا تشكل خطرا لا على صحة الإنسان ولا على الحيوان، مشيرا إلى عدم تسجيل اي حالة على مستوى جهة كلميم واد نون بما فيها اقليم سيدي افني. من جانبه، حث عامل الإقليم جميع المتدخلين في هذا المجال وخاصة المصالح التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية على تنظيم جولات استكشافية في مناطق زراعة الصبار لحمايته من الحشرة القرمزية.

كما دعا إلى عقد لقاءات تواصلية وتحسيسية مع الفلاحين وأعوان السلطة المحلية للتعريف بهذه الحشرة وأعراضها وكيفية التعرف عليها وذلك لضمان أكبر قدر ممكن من اليقظة ومراقبة أي ظهور لها على الصبار من أجل التدخل المبكر قبل انتشارها في عموم المنطقة.

وشارك في هذا اللقاء نائب رئيس المجلس الاقليمي لسيدي إفني ورئيس الغرفة الفلاحية لجهة كلميم واد نون ورؤساء الجماعات الترابية المعنية، إضافة الى ممثلي الغرفة الفلاحية الجهوية بالإقليم، ورؤساء التعاونيات الفلاحية والمجموعات ذات النفع الاقتصادي المعنية بقطاع الصبار.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.