موقع ووردبريس عربي آخر

5 ملايين هكتار من المراعي بجهة الشرق تنتج 350 مليون وحدة علفية في السنة .

ذكرت المديرية الجهوية للفلاحة بجهة الشرق أن مساحة المراعي بالجهة تقدر ب 5 ملايين هكتار، منها 350 ألف هكتار من المحميات الرعوية، و تنتج 350 مليون وحدة علفية في السنة.

و تفيد معطيات المديرية الجهوية للفلاحة أن هذه المساحة الرعوية تتمركز بشكل خاص في كل من أقاليم فجيج و جرادة و تاوريرت و جرسيف.

كما أن عدد القطيع من الأغنام و الماعز بالجهة يصل إلى 2,7 مليون رأس من الأغنام و800 ألف رأس من الماعز، بينما يبلغ الإنتاج السنوي من اللحوم الحمراء 30 ألف طن، حسب المديرية الجهوية.

و أضاف المصدر ذاته أنه تم إطلاق مشاريع لتنمية المراعي بالجهة الشرقية همت، على الخصوص، وضع معالم للمحميات الرعوية على مساحة 210 ألف هكتار و تسييج محميات بذور النباتات المحلية على مساحة 5 آلاف هكتار و تهييئ الأرض على مساحة 8 آلاف هكتار و تهييئ 35 نقطة ماء و إحداث 6 تجمعات لمربي الغنم و الماعز.

و تتوزع هذه المشاريع على “مشروع تنمية المراعي و تربية المواشي بالجهة الشرقية” الذي غطى الفترة ما بين سنتي 2004 و2012 بكلفة إجمالية بلغت 60 مليون درهم، و” المشروع المندمج لتنمية المراعي بإقليم جرادة” (2010 2013) بكلفة إجمالية بلغت 44 مليون درهم، و” مشروع تنمية الأغنام بإقليم فجيج”  (2014 2016) بغلاف مالي إجمالي بلغ 33 مليون درهم، و ” مشروع تربية الأغنام بإقليم تاوريرت” بكلفة إجمالية بلغت 14 مليون درهم.

كما تستفيد الجهة الشرقية من البرنامج الجهوي لتنمية المراعي بالمناطق شبه الصحراوية (2010 2020)، و الذي يهم غرس الشجيرات العلفية و تهييء الأرض و تهييء نقط الماء و إحداث المحميات الرعوية (136 مليون درهم)، فضلا عن دعم و مواكبة التنظيمات المهنية (12 مليون درهم).

و يهم هذا البرنامج أيضا تثمين سلسلة اللحوم الحمراء، لا سيما عبر إحداث تجمعات مربي الأغنام و الماعز و ترقيم القطيع و دعم التسويق (14 مليون درهم)، و دعم البنيات السوسيو اقتصادية لفائدة المهنيين عبر دعم التمدرس و اقتناء وحدات طبية متنقلة (4 ملايين درهم).

و يبلغ عدد التنظيمات المهنية لمربي الأغنام و الماعز بالجهة الشرقية 75 تعاونية رعوية و أربع اتحادات للتعاونيات الرعوية و فيدرالية للتعاونيات الرعوية و 31 تجمعا لمربي الأغنام و الماعز يضم ألفي منخرط ب 500 ألف رأس من الأغنام و الماعز.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.