مجلة المحيط الفلاحي

اختتام الدورة 19 لمباراة انتقاء الأبقار من سلالة والماس زعير المنظمة من طرف المديرية الإقليمية للفلاحة بالخميسات

المحيط الفلاحي : بمناسبة الذكرى 60 لعيد الاستقلال المجيد، أشرف منصور قرطاح، عامل إقليم الخميسات رفقة وفد مرافق له يضم رؤساء المصالح الخارجية والأمنية والسلطات المحلية والمنتخبين على توزيع الجوائز على الكسابة الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في الدورة 19 لانتقاء أجود الأبقار من سلالة والماس زعير بمركز الجماعة القروية بوقشمير، والتي نظمتها المديرية الإقليمية للفلاحة بالخميسات. وقد قدم بالمناسبة يونس صبار، المدير الإقليمي للفلاحة بالخميسات الشروحات اللازمة حول الصفات المميزة لسلالة الأبقار وإحصائيات حول عدد الأبقار والكسابة وكذا الإطار المنظم لمباراة انتقاء الأبقار من سلالة والماس زعير. كما زار الوفد منصة الأبقار بشتى أصنافها. وتجدر الإشارة أنه تم إنجاز عملية الانتقاء الأولي في الفترة الممتدة ما بين 7 و17 أكتوبر الماضي بجماعات والماس، بوقشمير وايت ايكو في 41 نقطة تجميع، حيث تم اختيار الأبقار من طرف لجنة مكونة من ممثل عن المديرية الجهوية للفلاحة لجهة الرباط سلا زمور زعير وخبير في السلالة و معين من طرف مديرية تنمية سلاسل الإنتاج وممثل المديرية الإقليمية للفلاحة بالخميسات وممثل الكسابة.

حيث اعتمدت اللجنة في عملية الانتقاء على الأبقار التي تستجيب لخصائص ومميزات السلالة والأبقار التي تتوفر على بطاقة المصاحبة والترقيم (C.I.A.B)، في حين تم إقصاء كل الأبقار التي تتوفر على شوائب وراثية أو علامات غريبة على السلالة وتشوهات خلقية تعرقل عمل الحيوان بالإضافة إلى وزن أقل من الوزن المميز للسلالة، كما تم اعتماد منهاج التنقيط من خلال ملاحظة المظهر العام والسمنة، الرأس، خلفية ومقدمة الأبقار والأطراف والتوازن. وقد تم إجراء مباراة شملت 966 بقرة ل206 كساب ينتمون إلى الإقليم، وبعد النتائج النهائية تم الحسم في عدد الأبقار المختارة للمشاركة في المباراة النهائية والتي وصل عددها إلى 180 رأس موزعة ما بين  124 فئة البقرات، 25 فئة الفحول، 22 فئة العجلات و9 فئة العجول. وتهدف هذه التظاهرة الفلاحية إلى تشجيع الكسابة على تنمية هذا القطاع بالجماعات القروية والرفع من جودة إنتاج اللحوم الحمراء،
بالإضافة إلى تحسين الإنتاجية وتكوين وتأطير الكسابة والحفاظ على تميز هذه السلالة وضمان استمراريتها. وجدير بالذكر أن الاهتمام بسلالة الأبقار والماس زعير قديم منذ عهد الاستعمار، حيث كانت أول مراقبة لهذه السلالة سنة 1920، كما تتميز بكونها السلالة المحلية الوحيدة بالمغرب الي استفادت من برنامج الانتقاء منذ الاستقلال.

هابل علي وحمو

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.