مجلة المحيط الفلاحي

بوعيدة يستقبل مجموعة من الكسابة ومربي المواشي الرحل المنتمين لجهة كلميم وادنون

استقبل الدكتور عبد الرحيم بوعيدة رئيس جهة كلميم وادنون بمعية أعضاء المجلس مجموعة من الكسابة ومربي المواشي الرحل المنتمين لجهة كلميم وادنون.

وتناول اللقاء الذي انعقد بمقر الجهة مجموعة من النقط المتعلقة بظروف تربية الأغنام والإبل في البادية ، وكذا نقل المواشي و الأعلاف وغيرها من المشاكل التي تؤرق مربي المواشي.

ويعتبر القطاع الفلاحي من أهم دعائم اقتصاديات الجهة بالنظر إلى ما عرفت به ساكنتها قديما، حيث تتشكل أساسا من مزارعين ومربي الماشية . وتتوفر بالجهة مؤهلات فلاحية مهمة، حيت الاراضي الصالحة للزراعة تتمتد على مساحة تقدر بحوالي 95.793 هكتار منها 51.146 هكتار مسقية، كما تتنوع انماط الاستغلال الفلاحي داخل تراب الجهة ما بين فيضية و بورية و مسقية مع تراتب هده الانماط حسب ذات الترتيب. غير أن القطاع يبقى عموما رهينا بالتساقطات المطرية، وبالظروف المناخية الأخرى لكي يحقق المردودية المنشودة والتي تغطي بالكاد الحاجيات المحلية .

تتشكل باقي الأراضي من مساحات واسعة  للرعي (6.244.000 هكتار) تمثل 44% من المساحة الإجمالية من تراب الجهة. مما يشجع على تربية الماشية، كما تظل زراعة الحبوب النشاط الرئيسي تكملها زراعات علفية كانت أو خضروات أو أشجار مثمرة، وتنحصر الزراعات من الخضروات في مساحات مسقية ، مع ظهور ضيعات نموذجية تقارع الفلاحة العصرية، فضلا عن ثروة مهمة من شجر الأركان و الصبار و النخيل و الزيتون.

 قطاع تربية الماشية، يشكل أحد المجالات التقليدية لساكنة الجهة، ويغلب عليه طابع الكسب عن طريق الترحال بالنظر الى الظروف المناخية السائدة ووفرة مناطق الرعي، وتظل الأغنام والماعز، أهم فئات القطعان المفضلة (95%).

وتتوفر  الجهة على غطاء غابوي مهم تغلب عليه الغابات الطبيعية.  كما تهيمن  الأصناف الصحراوية من الأشجار، على الغطاء الغابوي المتوفر بالجهة لما تتميز به من مقاومة للظروف المناخية الصعبة. ويقل الإنتاج الغابوي من الأخشاب خصوصا المصنعة منها، ليلعب الغطاء الموجود، دورا أساسيا في مجال الرعي وتربية الماشية.

و لتطوير القطاع الفلاحي تم إعداد مخطط فلاحي جهوي، يندرج في إطار مخطط المغرب الأخضر الذي يولي أهمية خاصة لمختلف سلاسل الانتاج الفلاحي بشقيه النباتي و الحيواني، إضافة إلى المشاريع المزمع إطلاقها في إطار برامج التنمية المندمجة الواردة في عقد البرنامج الموقع أمام أنظار صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بمدينة الداخلة، في إطار تنزيل الرؤية الملكية للجهوية الموسعة بالأقاليم الجنوبية. ويبلغ عدد مشاريع هذه البرامج 23 مشروعا بقيمة مالية تقدر ب 809.73 مليون درهم، بتمويل كلي من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

*عادل العربي : المحيط الفلاحي

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.