مجلة المحيط الفلاحي

الجمعية المغربية للطلبة المهندسين الزراعيين تنظم ملتقها 13 بالرباط

تنظم الجمعية المغربية للطلبة المهندسين الزراعيين (AMEIA)بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة يوم السبت 31 مارس 2018 ، الدورة الثالثة عشرة للملتقى طلبة_مقاولات. وقد اختار الطلبة المهندسون كشعار لهذه الدورة «الفلاحة بالمغرب أمام ندرة المياه: أي نوع من التدابير سيتم اعتمادها؟»، وقد جاء اختيار هذا الشعار تبعا للتغبيرات المناخية التي عرفها المغرب خلال السنوات ةلاخيرة خاصة تلك التي تهم التساقطات المطرية؛ ندرتها و عدم انتظامها.
فقد أضحت التغيرات المناخية عائقا أمام مختلف القطاعات الاقتصادية بالمغرب والقطاع الفلاحي بشكل أكبر فهذا الاخير يستهلك ما يفوق الثمانين بالمائة من مجموع حجم المياه التوفرة بالمغرب.
السنة الفارطة،؛ سنة 2017 تعتبر أكثر السنوات جفافا و هي بمثابة ناقوس خطر ينبه إلى حساسية الوضع و ضرورة التعامل معه بجدية و فعالية كبيرتين.
و سيعرف حفل افتتاح الملتقى يوم السبت 31 مارس اذار 2018 حضور وزير الفلاحة و الصيد البحري السيد عزيز اخنوش و شخصيات وازنة في المجال الفلاحي الوطني و مجال التعليم العالي و البحث العلمي وكذا وسائل اعلام وطنية متنوعة.
وبهذه المناسبة أعدت اللجنة التنظيمية للملتقي برنامجا زاخرا كعادتها في مثل هذه المناسبات الوطنية بحيث تقدم للحضور ، طلبة و مهنيين و مسؤولين و رأي العام ، ندوات متنوعة تناقش واقع الفلاحة الوطنية والتحديات التي تفرضها ندرة المياه و أيضا تضع امام الزوار معروضات مختلفة و متنوعة تلخص حال التقدم الفلاحي المغربي و المنتوجات المجالية الوطنية.

وتعد مثل هذه التظاهرات الوطنية ,المنظمة من طرف الطلبة داخل معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة , فرصة للطلبة من اجل ابراز الذات في الجانب التنظيمي و كذا مناسبة لأطر الغد من أجل الاحتكاك بالقطاع الخاص و كذا المؤسسات الحكومية العاملة بالقطاع الفلاحي كما يساهم الملتقى فتعزيز مهارات الطلبة المهندسين من خلال الندوات و الورشات التي يؤطرها خبراء في المجال .
ومن المرتقب ان يخلص الملتقى في نهايته إلى تقييم مجهودات القطاعين، العام والخاص، للتأقلم مع ظاهرة ندرة المياه و تفادي انعكاساتها على المنتوج الداخلي الخام الزراعي.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.