مجلة المحيط الفلاحي

مخاوف وشكوك من إستيراد المغرب مستقبلا قمح فرنسي فاسد رفضته مصر

كشفت مصادر فرنسية أن السلطات بدأت تحاليل جديدة بخصوص قمح فاسد رفضته مصر، وهو ما ألقى الشكوك حول تصدير فرنسا القمح مستقبلا للمغرب الذي يعد من بين أكبر مستوردي القمح الفرنسي بقيمة مليون طن في المتوسط السنوي .

وحسب المعطيات ذاتها فقط رفضت مصر شحنة قمح فرنسية يبلغ حجمها 59 ألف طن لإصابتها ببذور الخشخاش ،وحولت الشحنة إلى النيابة للتحقيق بشأنها قبل إعادتها إلى باريس ،فيما أصدرت السلطات المصرية تقريرا نهائيا برفض شحنة القمح الفرنسي المصابة ببذور الخشخاش الضارة ،وتم تحويل القضية إلى النيابة ومن المتوقع صدور قرار من النائب العام بإعادة شحنة القمح إلى بلد المنشأ حسب المصادر ذاتها.

وردت الخارجية الفرنسية على هذا القرار بتأكيده ،مشيرة إلى أن تحاليل إضافية سيتم القيام بها بشأن الشحنة من القمح .

وقال متحدث باسم وزارة الزراعة المصرية، حامد عبد الدايم، يوم  الثلاثاء، إن بلاده رفضت شحنة قمح فرنسية يبلغ وزنها 59 ألف طن لإصابتها ببذور الخشخاش وحولت الشحنة إلى النيابة للتحقيق بشأنها.

‬‬وأضاف عبد الدايم لوكالة “رويترز” أن وزارته “أصدرت تقريرا نهائيا برفض شحنة القمح الفرنسي المصابة ببذور الخشخاش الضارة… تم تحويل القضية إلى نيابة المخدرات. من المتوقع صدور قرار من النائب العام بإعادة شحنة القمح إلى بلد المنشأ”.
وتصر “ترانس غرين فرانس”، وهي الشركة الموردة للقمح التي باعت الشحنة الوحيدة من القمح الفرنسي إلى الهيئة العامة للسلع التموينية، المستورد الرسمي للحبوب في مصر، على أن بذور الخشخاش في القمح ليست من النوع الضار.
وكانت إدارة الحجر الزراعي المصرية رفضت شحنة قمح روماني حجمها 63 ألف طن بسبب تلوثها ببذور الخشخاش في نهاية شهر شتنبير  وأحالت القضية إلى النائب العام. ‭

المحيط الفلاحي: وكالات

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.