مجلة المحيط الفلاحي

وزير الفلاحة يتفقد آخر التحضيرات للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس في دورته الثالثة عشرة …..

قام  وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات مرفوقا  بالكاتب العام لوزارة الفلاحة السيد محمد الصديقي والسيد  سعيد زنيبر والي جهة فاس مكناس  و عبد الغني الصبار عامل عمالة مكناس. والطاقم الساهر على تنظيم الملتقى الدولي ، اليوم الأربعاء 18 أبريل2018 بزيارة تفقدية للمعرض الدولي للفلاحة بالعاصمة الاسماعيلية مكناس  من أجل الوقوف على تحضيرات فضاء هذا المعرض الذي أضحى يشكل مناسبة للزوار والمهنيين من أجل الوقوف على التحولات العميقة التي عرفتها الفلاحة المغربية في مختلف المجالات والسلاسل ، و كذا من أجل الإطلاع على آخر المستجدات التي يعرفها القطاع الفلاحي.

و في تصريح صحفي على هامش هذه الزيارة التفقدية أكد السيد أخنوش  على أن الاستعدادات جارية بشكل جيد من أجل استضافة المعرض الدولي للفلاحة بمكناس الذي اختير له شعار “اللوجيستيك والأسواق الفلاحية” كموضوع للنسخة 13 والتي تعرف مشاركة جد هامة للفاعلين في القطاع.

وأكد الوزير أن المعرض الدولي للفلاحة أضحى موعدا لا غنى عنه في أجندة القطاع الفلاحي الوطني والقاري والدولي، نظرا للإشعاع والدور الكبير الذي يلعبه في تنشيط وجذب الاهتمام للقطاع الفلاحي.

وذكر السيد أخنوش بأن هولندا ستحل ضيف شرف في هذه الدورة على اعتبار أن هذا البلد يتوفر على شبكة لوجستية رائدة، ويعتبر واحدا من الدول المركزية للتجارة الأوروبية والعالمية في المنتجات الفلاحية.

الدورة الثالثة عشرة التي تنظم تحت رعاية جلالة  الملك محمد السادس، تتميز هاته السنة بتنظيم مجموعة من الندوات وعقد اللقاءات بين الفاعلين والمهنيين إلى جانب التوقيع على العديد من الاتفاقيات.

وينظم الملتقى كل سنة بالمعلمة التاريخية بالعاصمة الاسماعيلية صهريج سواني  على مساحة تقدر بـ 180 ألف متر مربع، منها 87 ألف مغطاة، ستحتضن أزيد من 1400 عارض يمثلون 67 بلدا، فضلا عن استقبال حوالي مليون زائر.

المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، يعد أحد أكبر التظاهرات في إفريقيا والموعد الأكثر أهمية للقطاع الفلاحي والفاعلين فيه، ينظم حول تسعة أقطاب،“قطب الجهات” و”قطب المؤسسات والمستشهرين” و”القطب الدولي” و”قطب اللوازم والأدوات الفلاحية”و”قطب الطبيعة والحياة” و”قطب المنتجات” و”قطب المنتجات المحلية” و”قطب التربية الحيوانية” و”قطب الآليات والمعدات الفلاحية”.

 *المحيط الفلاحي : عادل العربي 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.