مجلة المحيط الفلاحي

وزير الفلاحة يتباحث مع شركاء المغرب حول تعزيز التعاون الفلاحي على هامش افتتاح المناظرة الوطنية للفلاحة

التقى السيد عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات اليوم الأحد 22 أبريل  ،  بالسيدة جوزيفا ليونيل كوورماساكو مفوضة التنمية الفلاحية والعالم القروي بالإتحاد الإفريقي، من أجل  تعميق التعاون بين الجانبين، وسبل استفادة الإتحاد الإفريقي من الخبرات المغربية في القطاع الفلاحي. وشكل هذا  اللقاء فرصة لتبادل الحديث حول تجربة مخطط ” المغرب الأخضر ” وكيفية مساهمتها في تطوير برنامج التنمية والفلاحة الإفريقية.

وفي لقاء ثاني جمع السيد أخنوش بالسيدة كاني رقية ماكيراكا وزير تربية الماشية والصيد بدولة مالي ناقش الطرفان، سبل الإستفادة من مخطط المغرب الأخضر من أجل تنزيل البرنامج الوطني المالي للإستثمارات الفلاحية، الذي يشمل مجالات السقي وسلاسل إنتاج الخضر وتربية الماشية.

 وبعد دلك التقى السيد أخنوش بوزير الفلاحة والتغذية الفرنسي السيد ستيفان تريفير، حيث تمحورت المحادثات على تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الفلاحة.

فرنسا شريك جد مهم للمغرب، حيت تبلغ المبادلات التجارية الإجمالية بين المغرب وفرنسا ما يفوق عن 94.106 مليون درهم سنويا كما تعتبر الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) شريكا رئيسيا في الهيكل المالي لمخطط المغرب الأخضر بتمويل إجمالي يصل إلى 1.4 مليار درهم.

وشهد هذا اللقاء التوقيع على إتفاقيتين تخص الشراكة والتعاون في مجالات الفلاحة والصناعة الغذائية والتنمية القروية والتكوين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.