موقع ووردبريس عربي آخر

وزارة الفلاحة: حالة القطيع الوطني بمختلف أنواعه بصحة جيدة….

كشفت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن العرض من مواشي عيد الأضحى كافي لسد الطلب المرتقب بما يفوق نسبة 48 %.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، توصلت  “المحيط الفلاحي ” بنسخة منه، بأن الحالة الصحية للقطيع الوطني، خصوصا فيما يخص الأغنام والماعز، بوضعية صحية جيدة بمختلف جهات المملكة.

وحسب بلاغ وزارة أخنوش فإن العرض المرتقب من الأغنام و الماعز لعيد الأضحى يقدر بـ 8,1 مليون رأس، منها، 64 مليون رأس من ذكور الأغنام و1,38 مليون رأس من إناث الأغنام و2,1 مليون رأس من الماعز.

وأشار ذات المصدر إلى أن الطلب من أضاحي العيد يناهز 5.45 مليون رأس، منها 4,9 مليون رأس من الأغنام (4,3 مليون رأس من الذكور) و 540.000 رأس من الماعز.

وأبرزت  الوزارة في بلاغها، أن قطاع تربية الأغنام والماعز خلال الموسم الفلاحي 2017-2018، استفاد من “وفرة الموارد العلفية والحبوب التي كان لها آثار إيجابية على أثمنة الأعلاف (انخفاض في أثمنة الأعلاف المحلية بنسبة 14 % مقارنة مع الموسم المنصرم)”.

وكذلك، يضيف البلاغ، “الدعم الذي استفاد منه قطاع تربية الأغنام و الماعز في إطار مخطط المغرب الأخضر بجميع جهات المملكة، و خاصة المناطق ذات المؤهلات الإنتاجية العالية”، إلى جانب “تحسين المعايير التقنية للقطيع التي بلغت نسبة 93 % بالنسبة للولادات و2 % فيما يخص نسبة الوفيات”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.