مجلة المحيط الفلاحي

منظمة”الفاو”: انخفاض الاسعار العالمية للسلع الغذائية في شتنبر….

شهدت أسعار السلع الغذائية الزراعية العالمية تراجعاً خلال شهر شتنبر الماضي في ظل تزايد المخزونات من السلع الأساسية الرئيسية ,حسبما افادت به اليوم الخميس منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) على موقعها الالكتروني.

واستنادا لبيانات المنظمة الصادرة اليوم, فان مؤشر الفاو لأسعار الغذاء انخفض بنسبة 1.4 في المائة خلال شهر شتنبر مقارنة بشهر غشت وهو الآن دون المستوى الذي بلغه في شتنبر عام 2017 بنسبة 7.4 في المائة.

تجدر الاشارة الى ان مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء يقيس التغيّر الشهري في الأسعار الدولية لسلة السلع الغذائية الأساسية. و بخصوص اسعار الحبوب فقد سجلت انخفاضا بنسبة 2.8 في المائة مدفوعاً بتوقعات إنتاج محصول كبير جداً من الذرى في الولايات المتحدة الأمريكية وهو ما ساهم في خفض أسعار الصادرات.

كما انخفضت الأسعار الدولية للأرز والقمح خلال الشهر ويعزى الانخفاض في أسعار القمح في المقام الأول إلى المبيعات القوية المستمرة والشحنات القادمة من روسيا. من جهتها , شهدت أسعار الخضروات انخفاضا للشهر الثامن على التوالي, حيث تراجعت بنسبة 2.3 في المائة إلى أدنى مستوى لها في ثلاث سنوات.

وسجلت أسعار زيت النخيل أكبر انخفاض, حيث أثرت المخزونات الكبيرة في البلدان المصدرة الرئيسية على الأسعار التي تقل الآن بنسبة 25 في المائة عن مستواها قبل عام. اما مؤشر الفاو لأسعار الألبان فقد واصل اتجاهه النزولي حيث انخفض بنسبة 2.4 في المائة في شتنبر في حين انخفض مؤشر أسعار اللحوم بشكل بسيط عن قيمته المعدلة لشهر غشات.

 وتراجع مؤشر الفاو لأسعار السكر بنسبة 21 في المائة عن المستوى المسجل في شهر شتنبر من عام 2017 بينما ارتفع بنسبة 2.6 في المائة مقارنة بشهر غشت الماضي, حيث تشير عمليات الحصاد المستمرة في البرازيل أكبر منتج ومصدًر للسكر في العالم إلى أن ظروف الجفاف كان لها تأثير سلبي على غلة محاصيل قصب السكر. كما أدى تدني مستوى الأمطار الموسمية الهاطلة في الهند وإندونيسيا إلى زيادة أسعار السكر العالمية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.