مجلة المحيط الفلاحي

مكناس تحتضن المنتدى الدولي للقطب الزراعي للزيتون يناقش في دورته الخامسة آفاق الابتكار التكنلوجي

تحتضن العاصمة الاسماعيلية يوم غد الثلاثاء الدورة الخامسة للمنتدى الدولي للقطب الزراعي للزيتون بمكناس حول موضوع “شجرة الزيتون وزيت الزيتون.. ما هي الآفاق للابتكار التكنولوجي والطاقة المتجددة والتنمية المستدامة” بمشاركة العديد من الخبراء والفاعلين والمستثمرين والمهنيين من المغرب والخارج.

ويروم هذا المنتدى الذي ينظم تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والمجلس الدولي لزيت الزيتون، تسليط الضوء على تحديات الابتكار التكنولوجي مع التعريف بالمبادرات الرائدة والحلول المبتكرة من أجل تنمية مستدامة للقطاع.

كما يسعى هذا الملتقى الذي يشكل فرصة لتبادل التجارب والخبرات بين كبار الخبراء وممثلي المنظمات الدولية المعترف بها حول موضوع تثمين المنتجات الثانوية (الكتلة الحيوية للزيتون) مع بحث مختلف التصورات والإمكانيات الكفيلة باستكشاف الحلول المبتكرة من أجل تكنولوجيا نظيفة في صناعة زيت الزيتون والاقتصاد الدائري وإنتاج الطاقة المتجددة من المنتجات الثانوية وكذا آفاق هذه الصناعة في ظل مشروع “أوليا كرين فود مكناس”.

وسيركز المشاركون في هذا المنتدى الدولي الذي ينظم بدعم من مجلس جهة فاس مكناس ومجلس المدينة على بحث ومناقشة التقنيات الجديدة المتعلقة بسحق الزيتون الأكثر ملاءمة للبيئة (نظام 2 مراحل مع كميات أقل من المياه والطاقة الاستهلاكية) بالإضافة إلى المقاربات الجديدة المعتمدة في استخدام المنتجات الثانوية (الكتلة الحيوية للزيتون) وذلك بتحويله كمصدر للطاقة (الكهرباء) وغيرها.

وحسب السيد نور الدين الوزاني مسؤول القطب الزراعي فإن هذا الملتقى الدولي سيقدم مشروع ” أوليا كرين فود مكناس” كبديل لمكافحة تغير المناخ وكمصدر جديد ومتجدد للطاقة للأجيال القادمة.

وأضاف أن هذا المنتدى الذي ينظم بمناسبة احتفال المجلس الدولي لزيت الزيتون باليوم العالمي لزيت الزيتون سيعرف مشاركة العديد من الهيئات والمنظمات والمؤسسات الوطنية والدولية المهتمة بشجرة وزيت الزيتون منها “الشبكة المتوسطية لمدن زيت الزيتون” و “الرابطة الوطنية لمدن زيت الزيتون” (إيطاليا) بالإضافة إلى “الجمعية الاسبانية لبلديات زيت الزيتون” ومؤسسة “طرق الزيتون” ( اليونان ) إلى جانب مؤسسة ” شجرة الزيتون تنمية مكناس ” ومؤسسة ” الطبيعة العالمية ” ومركز التكنولوجيا المتقدمة للطاقة المتجددة في الأندلس فضلا عن مجلس محافظة وجامعة جيان ( إسبانيا ) .

وسيتميز هذا المنتدى في دورته الخامسة الذي ينظم بشراكة وتعاون مع عدة شركاء آخرين بإطلاق رسالة مشتركة تحت شعار ” بالزيتون ندافع عن كوكبنا ونحافظ على صحتنا ” .

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.